باحثون يطورون تقنية لشاشات الهاتف "قابلة للشفاء" عند الكسر
تاريخ النشر : 2021-10-20
باحثون يطورون تقنية لشاشات الهاتف "قابلة للشفاء" عند الكسر
صورة توضيحية


يؤدي انكسار شاشة الهاتف المحمول إلى تكبد خسائر كبيرة في بعض الأحيان نظرا لسعرها، خصوصا إذا كان الهاتف من الأنواع المتطورة جدا والفاخرة، وهذه ما يعاني منه العديد من الأشخاص.

ويستخدم أغلب حاملي الهواتف حاليا، شاشات الحماية لتأمين طبقة سميكة تقي الشاشة الأصلية، لكن الارتطام المترافق مع "الحظ السيء"، قد يجعل من الفعالية معدومة، وفقا لـ (سبوتنيك).

لكن هنالك علماء يؤكدون: "أنه في القريب العاجل عند سقوط هاتفك النقال لن يسقط قلبك معه"، لأنهم طوروا شاشات "ذاتية الشفاء" تستطيع من خلالها رمي جهازك كما تشاء.

وقام باحثون من جامعة كونكورديا بالعمل على تطوير آلية فريدة للشفاء الذاتي بهدف حماية الشاشات من الانكسار، حيث من الممكن أن يحدث بحثهم ثورة في عالم تصنيع أجهزة المحمول.

ويقول الدكتور توينكال باتيل: إن "إحدى الصعوبات الرئيسية في هذه الأنواع من المشاريع هي الحفاظ على التوازن بين الخصائص الميكانيكية وخصائص الإصلاح الذاتي".  

ويتايع الباحث: "هدفنا هو عدم المساومة على متانة الشبكة مع تعزيز القدرة الديناميكية للشفاء الذاتي للضرر والخدوش، ونحن نركز على تحقيق الشفاء الكامل للخدوش في درجة حرارة الغرفة فقط، هذه الميزة تميز بحثنا عن الآخرين".

وأنشأ الفريق شبكات بوليمر ذاتية الشفاء من خلال طرق تركيبية بسيطة للغاية، أظهرت المواد المطورة نتائج ممتازة في درجة حرارة الغرفة، ويمكن لهذه المواد إصلاح الأضرار والشقوق بسرعة بسبب آلية الشفاء الذاتي".

وتعمل هذه التقنية على توفر الوقت والمال للمستهلكين مع إطالة عمر المواد المستخدمة وتقليل العبء البيئي في أنحاء العالم.