مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث تحصل على مُعامل تأثير العربي
تاريخ النشر : 2021-10-18
مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث تحصل على مُعامل تأثير العربي


رام الله - دنيا الوطن
حصلت مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، على مُعامل التأثير العربي وقدره 1.2 للعام 2021، والذي يقيس مدى أهمية وتأثير محتوى المجلات العربية العلمية المحكمة، بناء على تصنيف اتحاد الجامعات العربية الأمر الذي يعد نقلة نوعية في مسيرة المجلة العلمية ويسهم في تحقيق رؤية الجامعة في الوصول إلى العالمية، وإدخال جامعة خضوري ضمن إطار التأثير البحثي على المستويين العربي والعالمي، من خلال سعي القائمين على المجلة إلى توفير ونشر أبحاث علمية محكمة ضمن المعايير العالمية للبحوث.

في هذا السياق هنأ رئيس الجامعة أ.د. نور الدين أبو الرب أسرة الجامعة على هذا الإنجاز المميز، مبينا أن إدارة الجامعة تولي اهتماماً خاصاً في مجال البحث العلمي، وأن هذا الانجاز يأتي ضمن رزمة من الإنجازات التي تحصدها الجامعة في مجال البحث العلمي، فبالإضافة إلى حصولها على معامل التأثير العربي للأبحاث، فقد حصلت الجامعة مؤخراً على تصنيف QS على مستوى الجامعات العربية، وذلك نتاجا للنقلة النوعية التي حققتها الجامعة في مجال البحث العلمي.

وأوضح أ.د. أبو الرب أن جامعة خضوري شهدت نهضة نوعية وكمية في عدد البحوث المنشورة في الأعوام الماضية، إذ تعدت الأبحاث المنشورة في العام الأخير الـ(350) بحثاً تم نشرها في مجلات علمية محكمة حاصلة على تصنيف عالمي، ومؤتمرات علمية دولية، علاوة على حصول أكثر من 45 باحثاً على جوائز لنشرهم في مجلات محكمة عريقة، ويأتي ذلك ترجمة لرؤية الجامعة ومسيرتها للوصول إلى مصاف الجامعات العالمية.

 بدوره بين عميد البحث العلمي في الجامعة  أ.د. سامر السعدي أن معامل التأثير للمجلة هو أشهر مقياس للفهرسة، ويتم بناء عليه إجراء التقييم من خلال تحليل عوامل متعددة مثل استعراض عدد الاستشهادات بالبحوث المنشورة، في هذه المجلات من المجلات أخرى، والأصالة والجودة العلمية للبحوث المنشورة، والجودة التقنية لهيئة التحرير، ونوعية التحرير، وانتظام صدور المجلة، ونظام تحكيم البحوث فيها، فضلا عن الالتزام بأخلاقيات البحث والنشر العلميين.

واعتبر ا.د السعدي حصول مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث على مُعامل التأثير العربي ترجمة للجهود التطويرية في تحسين تقنيات ومضامين ومعايير النشر ومحتوى المجلة التي بذلتها عمادة البحث العلمي وادارة المجلة وهيئة تحريرها.

مشيراً إلى أن عمادة البحث العلمي تتجه نحو تسجيل وفهرسة مجلة الجامعة في قواعد البيانات العربية والاجنبية ورفع مستويات تصنيفاتها.