المطران حنا: الفلسطينيون في القدس ليسوا غرباء بل هم أصحاب الأرض والمقدسات
تاريخ النشر : 2021-10-12
المطران حنا: الفلسطينيون في القدس ليسوا غرباء بل هم أصحاب الأرض والمقدسات
المطران عطا الله حنا


رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، اليوم الثلاثاء، " إن الفلسطينيين في القدس ليسوا غرباء كما يراد لهم ان يكونوا بل هم الأصل وأصحاب الأرض والمقدسات ".

وأضاف في تصريح وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه: "إن الحضور المسيحي في مدينتنا المقدسة يتعرض لمؤامرات ومشاريع مشبوهة بهدف اضعاف وتهميش هذا الحضور الأصيل والاصلي في المدينة المقدسة".

وأشار حنا إلى تضائل عدد المسيحيين في القدس بشكل دراماتيكي وأعداد المسيحيين تتراجع يوما بعد يوم، لافتاً إلى استهداف الاوقاف والتي تندرج في اطار استهداف الحضور التاريخي العريق في هذه البقعة المقدسة من العالم .

وأوضح أن المسلمين يستهدفون في أقصاهم ومقابرهم وأوقافهم، كما يُستهدف أيضا المسيحيون وان كان هذا بأساليب وانماط وأدوات مختلفة ومتعددة .

ووجه رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، دعوته للمسيحيين في مدينة القدس أن يبقوا في مدينتهم ولا يتأثرون بالضغوطات التي تمارس عليهم لكي "يحزموا امتعتهم ويغادروا مدينتهم".

وتابع : "كونوا اقوياء في ايمانكم وانتماءكم لهذه المدينة المقدسة ، فان الانسان المؤمن المنتمي لكنيسته والمحب لوطنه يبقى فيه رغما عن الظروف الصعبة على رجاء ان يكون المستقبل افضل وان تتحسن الاحوال الى ما هو احسن".

ودعا المطران حنا المسيحيين أن لا يستسلموا لثقافة الاحباط واليأس والقنوط التي يريد البعض جعلهم ان يكونوا غارقين فيها ، مضيفاً "فلتكن معنوياتكم عالية وما أقوله لكم اقوله لكافة ابناء شعبنا فالقدس التي نتحدث عنها هي ليست حجارة صماء بل هي الشعب وما قيمة الحجارة بدون الشعب الصامد والمرابط في هذه المدينة المقدسة".

وأكد أن المؤامرات التي تستهدف الفلسطينيين لا تستثني احدا على الاطلاق، المسيحيين والمسلمين موضحاً "ويراد لنا أن نتحول الى جالية واقلية وعابري سبيل في مدينتنا في حين ان الفلسطيني في مدينة القدس ليس غريبا وليس جالية او عابر سبيل بل هذه المدينة هي مدينته وهذه المقدسات هي مقدساته وهذه الارض هي ارضه".