نقش المربعات لديكور معاصر داخل منزلك
تاريخ النشر : 2021-09-13
نقش المربعات لديكور معاصر داخل منزلك


يسترجع نقش المربعات (كارو) المُستخدم في تنجيد المفروشات وقماش الستائر ومفارش الأسرّة والوسائد وغطاء الطاولة الديكور الريفي، لا سيما الخريفي منه، بأسلوب معاصر، إذ تبدو المربعات العائدة للنقش ملوّنة بألوان مختلفة عن تلك التقليديّة (الأزرق الداكن والأحمر والأخضر الزمردي، مع خطوط سود)، وإنّما بالوردي والأزرق الباهت أو بالرمادي والبيج وحتى الأبيض، بالإضافة إلى الأبيض والأسود، مع الإشارة إلى ملاحظة أساليب عدة في تصميم المربعات في عناصر الديكور الداخلي المعاصر، ومنها الكبيرة والمتداخلة ببعضها البعض، إليكم طرق توظيف النقش في الديكور، في الآتي، وفق(سيدتي). 

نقش المربعات في الديكور الداخلي المعاصر


• ورق الجدران المحمّل بالنقش كفيل بجعل المساحة تطلّ بصورة لافتة.

• الستائر الكارو، بدورها، تضفي الجرأة على مشهد الديكور، وتحمل الحنين إلى زمن مضى.

• الميزانية المرصودة لتجديد المطبخ قد تدفع إلى التفكير في إدخال نمط المربعات في المساحة التي تفصل حوض الجلي عن الخزائن العلوية، الأمر الذي يحقّق إطلالة ديكور غير متوقعة.


• مكان آخر شائع لاستقبال هذا النمط الذي يذكر ببيت الجدة الريفي، هو أغطية الألحفة في غرف النوم.  
  
• الكنبة المغطّاة بنسيج يتبع نمط الكارو في تصميمه، وبلون حيادي، تعبّر خير تعبير عن طريقة دمج النقش بالديكور الريفي المعاصر، لا سيما الخريفي والشتوي منه.   


• سواء في غرفة المعيشة أو غرفة النوم أو المدخل، فإن السجادة المنقوشة بنقش المربعات تضفي الحيويّة على ديكور الأرضيات. إشارة إلى أن استخدام النقش في السجاد المعاصر نادر، بالمقابل، هو يحلّ بشكل أساس على الأثاث والإكسسوارات الزخرفيّة، لا سيما المشالح (بلانكيت) والوسائد التي توزع على الأرائك والكراسي، في الديكور الخريفي.


أصل نقش المربعات


أصل نقش المربعات (كارو) المنتشر في العالم، وفي ميادين تصميم الأزياء والفنون والمتوافر في عدد كبير من الألوان، هو الـ(ترتان)، المفردة التي استخدمت للمرة الأولى في وصف الألوان والأنماط المستخدمة في ملابس القبائل الاسكتلندية المصبوغة لدرء البرد القارس، وحسب مراجع، يعود أقدم مثال على النسيج المذكور المنقوش إلى زمن لا يقل عن 3000 عام، مع مومياء مدفونة.