صحيفة: رئيس وزراء الاحتلال يعلق أعمال البناء في المستوطنات بطلب أمريكي
تاريخ النشر : 2021-07-21
صحيفة: رئيس وزراء الاحتلال يعلق أعمال البناء في المستوطنات بطلب أمريكي
حكومة نفتالي بينت


رام الله - دنيا الوطن
ذكر تقرير صحافي أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، يمنع انعقاد "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء" في "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في استجابة إلى طلب من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن.

ونقلت صحيفة (يسرائيل هيوم)، عن مصادر استيطانية مطلعة، الثلاثاء، أن قرار بينيت يعني "تجميدا كاملا للبناء (الاستيطاني) المستقبلي" في الضفة الغربية المحتلة، موضحة أنه "طالما أن المجلس لا يجتمع، فلا يمكن الموافقة على مخططات (استيطانية) جديدة".

واعتبرت مصادر الصحيفة أن قرار بينيت "بمثابة استسلام للإملاءات الأميركية"، موضحة أن "المجلس الأعلى للتخطيط" كان من المفترض أن ينعقد قبل نحو شهر، ولفتت إلى أن القرار بتجميد انعقاد المجلس، اتخذ بالاتفاق بين بينيت ووزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس.

ووفقا للإجراءات التي تتبعها حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، فإن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الضفة الغربية يعقد اجتماعا دوريا كل ثلاثة أشهر، للمصادقة على مخططات استيطانية جديدة بما في ذلك تطوير البنية التحتية في المستوطنات وتوسيع الحيز العام فيها.

ويعتبر المجلس الأعلى للتخطيط التابع للإدارة المدنية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، السلطة العليا التي تمنح مصادقات على أي مخططات للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، ويعتبر في الواقع المجلس الموازي للجنة القطرية للتخطيط والبناء، غير أن صلاحيته تقتصر على الضفة الغربية ويتبع إداريا لوزارة الأمن.

من جانبه، دعا رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني "شومرون" في نابلس، يوسي داغان، رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، إلى تقديم توضيحات بشأن ما تردد في وسائل الإعلام من أن الحكومة الإسرائيلية، وافقت على تعليق جلسات حول تأشيرات البناء في المستوطنات استجابة لطلب أمريكي.

وقال ديوان رئيس الوزراء، نفتالي بينت، أنه ما من ضغط امريكي، وان المجلس لم يلتئم حتى في عهد رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان).

ومن المقرر أن يجتمع نواب من حزب (ميرتس) غداً مع غانتس، لمطالبته بتغيير سياسة الحكومة حيال المستوطنين والفلسطينيين.

وسيطرح الحزب ثلاثة مواضيع يعتبرها غير مقبولة، التسوية بشأن النقطة الاستيطانية العشوائية "افياتار"، إخلاء تجمعات سكنية فلسطينية غير قانونية، وعدم التدخل، بنشاطات عنيفة ضد فلسطينيين.