متى يبدأ طفلك الرضيع في شرب الماء؟
تاريخ النشر : 2021-06-20
متى يبدأ طفلك الرضيع في شرب الماء؟


يعتبر الماء هو سر الحياة، كونه ضروري لاستمرار الحياة ولكن تناول الماء ضروري وهام للطفل الرضيع ، وتتسأل الأمهات حول إمكانية إعطاء طفلها للماء وخاصة مع ارتفاع درجة درجة الحرارة أم لا لذلك سنشرح في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته حول الموعد المناسب لشرب رضيعك للماء.

متى يبدأ الطفل الرضيع في شرب الماء؟

يفضل إعطاء الماء لطفلك مع بداية دخول الأطعمة الصلبة وهذا العمر من حوالي 5 أشهر إلى 6 أشهر ، فقبل هذه المرحلة طفلك يعتمد اعتمادا كلياً على الرضاعة الطبيعية، وفق (سيتي).

وهي كافية له وذلك لأن حليب الأم يحتوي على نسب من الماء، وإذا كان طفلك ممن يعانون من الإصابة بالإسهال والجفاف وترغبين في إعطاءه السوائل وعلى رأسها الماء لكي تمنعين الإسهال فهذا لا يحبذ، فكما ذكرنا أن حليب الأم يحتوي على

و نسبة 85٪ من الماء وهذا يفضل استشارة الطبيب المختص وذلك لكي يصف لك الدواء المناسب، ومن الممكن تناول طفلك للماء قبل عمر 5 أشهر ولكن مع استشارة الطبيب والذي سوف يصف لك الماء ولكن بمقدار بسيط جداً إذا كان طفلك ممن يعانون بالإصابة بالإمساك.

مقدار الماء الذي يحتاجه الطفل الرضيع في اليوم الواحد:
 
لا يفضل إعطاء طفلك للماء قبل عمر 5 أشهر ، ومع إدخال الطعام الصلب يمكنك وقتها إعطاءه الماء ولكن بكميات بسيطة وتقدر بحوالي 1/4 كوب في كل وجبة من الطعام

أضرار شرب الماء للطفل الرضيع قبل عمر 5 أشهر :

• يقلل من حليب الأم مع شرب الرضيع للماء فهي تساعد معدته على الامتلاء والشعور بالشبع ولا تجعل لديه الرغبة في الرضاعة مما يقلل من عدد مرات الرضاعة وبالتالي يقلل حليب الأم.

• انقاص الوزن: يعمل تناول المياه على ملئ معدة الطفل الرضيع وبالتالي يقلل شهيته مما يساعد على نقصان الوزن.

•  الإصابة بتسمم المياه: يعمل شرب الماء بكثرة وبسرعة على طرد الأملاح والصوديوم من الجسم وهذا الأمر مرتبط بمشاكل في الكلى مما يصاحبها تشنجات وغيبوبة للطفل.