إليك أفضل النصائح لتخفيف الالتهاب ما بعد تطعيمات فيروس (كورونا)
تاريخ النشر : 2021-06-16
إليك أفضل النصائح لتخفيف الالتهاب ما بعد تطعيمات فيروس (كورونا)


انتشرت في الآونة الأخيرة التطعيمات ضد فيروس (كورونا) حيث تلقاها الملايين منها، و لكن هذه التطعيمات قد تسبب آثار جانبية و آلام و التهابات للشخص.

وكشف الخبراء أن جرعات اللقاحات قد تسبب التهابًا بالذراع لدى بعض الأشخاص وفي بعض الحالات قد تشعر بزيادة في الألم خلال اليوم التالي، نظرا لأنها من الآثار الجانبية الشائعة التي يعانى منها الأشخاص مع أي لقاح أو فحص دم، وفق (اليوم السابع).

و تشير آلام الذراع إلى حدوث عدد من التفاعلات الخفيفة التي تعكس أن جهاز المناعة لديك يعمل بطريقة صحيحة، حيث تندفع الخلايا المناعية إلى تلك المنطقة وتسبب التهابا لذا يتحول ذراعيك إلى اللون الأحمر ويصاب بالتورم.

وفيما يتعلق بمدة التعافي من ألم الذراع بعد تطعيمات (كورونا)، أوضح الخبراء أن الألم ينحسر في غضون يوم أو يومين بعد تناول الجرعات المقررة، لكن إذا ساءت حالتك الصحية في غضون 24 ساعة من الوخز وألم الذراع، فلابد من الرجوع الى الطبيب، فقد يشير الألم الشديد إلى إصابة في الكتف مثل التهاب الأوتار أو تمزق الكفة المدورة ويطلق على تلك الحالة ب "Covid arm" ، الناتجة عن "تأخر فرط الحساسية الجلدية".

وأوصى الخبراء بعدة نصائح لتخفيف الألم الناتج عن تلقي تطعيمات (كورونا) بالذراع:

1.حاول تحريك ذراعك طوال اليوم حيث يساعدك في انحسار الالتهاب وتخفيف الألم

2.تناول بعض المسكنات التي تحسن حالتك الصحية وتساعد في تخفيف الألم أيضا.

3.يمكنك عمل كمادات باستخدام الماء البارد على موضع الحقن والتي تنجح في تبريد المنطقة وإزالة الالتهاب.

4. احرص على تناول السوائل والماء كثيرا التي تعمل على تخفيف الالتهاب

5. تجنب تدليك الذراع فعلى الرغم  أن تحريك الذراع يساعد على الحد من التهاب هذه المنطقة بشكل أسرع، إلا أن التدليك بقوة يسهم في تفاقم الالتهاب والألم.

6. احرص على تناول قسط من الراحة وتجنب بذل أي مجهود قوى بعد تناول اللقاح حتى لا تتفاقم حالتك الصحية.