لجنة دعم الصحفيين تساند (مراسلون بلا حدود) بالتوجه للجنائية الدولية لمقاضاة إسرائيل
تاريخ النشر : 2021-05-17
لجنة دعم الصحفيين تساند (مراسلون بلا حدود) بالتوجه للجنائية الدولية لمقاضاة إسرائيل
استهداف برج الجلاء


رام الله - دنيا الوطن
أكدت لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين على دعمها لموقف منظمة (مراسلون بلا حدود)، الداعي لتقديم شكوى ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية لقصفها مقرات إعلامية.

واعتبرت منظمة (مراسلون بلا حدود) أن استهداف إسرائيل لمقرات إعلامية في  غزة قد يرقى إلى ما يوصف بجرائم الحرب.

وأكدت لجنة دعم الصحفيين، أنها وثقت عشرات الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية والعربية والدولية لاسيما بعد تدمير البنايات التي تحتوي على مكاتب تلفزة لمؤسسات عربية مثل شبكة (الجزيرة، ووكالة AP) ،علاوة على تدمير نحو ٢٧ مؤسسة إعلامية فلسطينية من فضائيات وإذاعات وصحف ومواقع وشركات إنتاج ومراكز تدريب وإصابة نحو عشرة آخرين بفعل الغارات الإسرائيلية.

وشددت، لجنة دعم الصحفيين على أهمية ملاحقة مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية كي لايفلتوا من العقاب.

وكانت منظمة (مراسلون بلا حدود) تقدمت بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بعدما استهدفت ضربات إسرائيلية مقرات إعلامية في غزة، معتبرة أن هذا الاستهداف قد يرقى إلى مصاف "جرائم الحرب".

وجاء في الشكوى "دُمّرت مقرات 23 وسيلة إعلامية محليّة ودولية بعدما استهدفتها ضربات إسرائيلية"، في إشارة إلى قصف استهدف مكاتب وسائل إعلام فلسطينية وأجنبية.

وتابعت (مراسلون بلا حدود) في شكواها الموجّهة إلى المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة والتي تحمل تاريخ 16 أيار/مايو، أنّها "تعتبر أنّ الاستهداف المتعمّد لوسائل الإعلام والتدمير الكامل والمتعمّد لمعداتها يُعدّان جريمة حرب وفقاً للمادة الثامنة من ميثاق روما".

وأضاف نصّ الشكوى أنّ "الجيش الإسرائيلي لم يتسبّب فقط بإلحاق أضرار مادية كبيرة جداً بأقسام التحرير التي يُعَدّ صحافيوها ومعداتّها ومَرافقها محميّين بموجب مقتضيات حماية السكان المدنيين، بل أعاق أيضاً التغطية الإعلامية لنزاع يؤثّر بشكل مباشر وخطير على السكّان المدنيين".