تعرفي على مخاطر السمنة الزائدة على الجنين
تاريخ النشر : 2021-05-03
تعرفي على مخاطر السمنة الزائدة على الجنين
صورة تعبيرية


يجب أن تحرص جميع السيدات المقبلات على حمل جديد، على المحاولة بإنقاص الوزن قبل هذه الخطوة، حيث إن السمنة لها تأثير كبير على حملك وصحتك وصحة الجنين .

كيف تتفادى المرأة سمنة الحمل ؟

الوزن الصحي للمرأة والطفل يعتمد بشكل رئيس على الوجبات والأصناف الغذائيَّة التي تتناولها الحامل أثناء فترة حملها، وفق (سيدتي).

و قد تضر برامج الحمية الغذائيَّة ، بالمرأة إذا كانت عشوائيَّة، وقد تجهل المرأة أنَّها حامل في الأسابيع الأولى، ما يعرضها لخسارة عناصر غذائيَّة مهمَّة وضروريَّة لها ولنمو الجنين.

وإذا كانت المرأة نحيفة بدرجة كبيرة ومفرطة.

فيجب أن تهتم بتناول الوجبات وزيادة الحصص الغذائيَّة؛ بهدف زيادة الوزن قبل الحمل.

و إذا كانت المرأة سمينة أو تشكو من وزن زائد فالأفضل ألا تكسب أكثر من 10 كيلوغرامات خلال فترة الحمل.

معدل الزيادة في الحمل:

الأشهر الثلاثة الأولى..يزيد وزن المرأة كيلوغرامين، ويفضل عدم اكتساب أكثر من 3 كيلوغرامات.

الشهر الرابع..تبدأ المرأة في زيادة الوزن بمعدل نصف كيلوغرام تقريباً خلال هذا الشهر، أي يزيد وزنها بعد الشهر الرابع بمقدار 2.5 كيلوغرام.

الشهر الخامس..يزيد وزن المرأة بمعدل كيلوغرام واحد، وتكون زيادة وزن الحامل بمجموع 3 كيلوغرامات تقريباً عند نهاية هذا الشهر، مقارنة بوزنها قبل الحمل.

الشهر السادس..يزيد الوزن بمعدل كيلوغرامين، ويصل حجم زيادة وزنها في نهاية الشهر إلى 5.5 كيلوغرام.

الأشهر الثلاثة الأخيرة..تكون الزيادة بمعدل كيلوغرامين كل شهر، وبمجموع 6 كيلوغرامات خلال ثلاثة الأشهر.

وبالإجمال يجب أن تحاول المرأة ألا يزيد وزنها خلال فترة الحمل مقارنة بما قبل الحمل على 13 كيلوغراماً.

تأثير السمنة الزائدة على حدوث الحمل

بداية هذا الأمر بيد الله، لكن بالفعل السمنة يمكن أن تؤثر على خصوبة الحمل وفرصه، حيث إن السمنة يمكن أن تسبب مشاكل في التبويض.

وأيضاً في حالة إذا كانتِ الحامل مقبلة على إجراء تجربة حمل الأنابيب، فكلما زاد الوزن؛ أثّر ذلك على نجاح حدوث الحمل.

السمنة أثناء الحمل تزيد من خطر حدوث مضاعفات مختلفة؛ فالمرأة البدينة أكثر عرضة للإصابة بداء السكري خلال فترة الحمل عن المرأة التي يكون وزنها طبيعياً أثناء الحمل.

تسمم الحمل: المرأة البدينة تكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة البروتين بالبول أثناء الحمل بعد مرور 20 أسبوعاً من الحمل، وهو ما يعرف بتسمم الحمل.

المرأة البدينة تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية أثناء الحمل، وأيضاً بالعدوى بعد الولادة، سواء ولد الطفل قيصرياً أو طبيعياًالمرأة البدينة تكون أكثر عرضة لحدوث جلطات داخل الأوعية الدموية، وعدم القدرة على التنفس أثناء النوم، وربما تكون معرضة أكثر لاضطرابات النوم الخطيرة.

تأخر موعد الولادة: فالسمنة تزيد من احتمالية تأخر موعد الولادة المحدد أو المتوقع.

حدوث مشاكل بالولادة: السمنة أثناء الحمل تزيد من احتمالية الولادة القيصرية، وأيضاً تزيد من خطر مضاعفاتها، مثل تأخر التئام الجرح، وحدوث التهاب بالجرح.

كما تقل فرصة ولادتها ولادة طبيعية في الحمل الثاني، إذا كانت ولادتها الأولى قيصرية.

حيث إنه من المعروف أن المرأة التي تكون ولادتها الأولى قيصرية، يمكن أن تكون ولادتها الثانية طبيعية، ولكن هذه الاحتمالية تقل مع المرأة البدينة.

السمنة تزيد من احتمالية حدوث الإجهاض، أو ولادة طفل ميت.

تأثير السمنة على الجنين

السمنة يمكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة للجنين أو للطفل المولود؛ مثل ولادة طفل كبير الحجم والوزن.

فالمرأة البدينة تزيد احتمالية ولادتها لطفل أكبر من المتوسط، ويكون لديه نسبة دهون أكبر بجسمه، لذا فهو معرض للسمنة أثناء الطفولة أكثر من أقرانه.

إصابة الطفل بالأمراض المزمنة فيما بعد، مثل أمراض القلب والسكري؛ حيث إن السمنة أثناء الحمل ربما تزيد قليلاً من مخاطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية مثل وجود مشكلة بالقلب أو بعض العيوب الخلقية بمخه أو حبله الشوكي.

الأطفال المولودون من أمهات عانين من السمنة المفرطة أثناء فترة الحمل، هم الأكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري في وقت لاحق من العمر وحتى مرحلة البلوغ.

إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن أثناء الحمل، فإن خطر إصابة طفلها بالنوع الثاني من السكري يرتفع بنسبة 40%.

وجود صلة كبيرة بين مؤشر كتلة الجسم لدى الأمهات والأطفال المصابين بداء السكري، وهو ما لا يرتبط بالعوامل الاجتماعية والديمغرافية.