جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة حول المشاركة السياسية للمرأة والشباب بالانتخابات
تاريخ النشر : 2021-03-04
جمعية المرأة العاملة تنظم ورشة حول المشاركة السياسية للمرأة والشباب بالانتخابات


رام الله - دنيا الوطن
نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في مقر حزب فدا في غزة ورشة عمل حول المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الانتخابات، وذلك بحضور عدد من الكادر النسوي والشبابي في حزب فدا بمحافظة غزة بحضور مجموعة من الشابات والشباب وبتيسير من مثقف الجمعية ياسين ابو عودة والناشطة النسوية أ.هدي عليان من حزب فدا.

تم النقاش في العديد من المحاور الرئيسية حول عملية الانتخابات وأسسها وضوابطها وأهلية المتقدمين لها سواء كانت رئاسية أو تشريعية أو محلية، بالإضافة الى طبيعة الإجراءات التي يتوجب على الناخب فعلها وكذلك عملية الرقابة واهميتها لاتمام انتخابات نزيهة وشفافة.

ونوهت أ. هدي عليان بأهمية الدور الريادي للمرأة الفلسطينية في كافة المجالات والميادين السياسية في اشارة إلي ضرورة تعزيز وصولها الي مراكز صنع القرار داخل الاحزاب والأطر السياسية وفي الهياكل التنظيمية والادارية. 

كما تطرقت الى ضرورة رفع نسبة الكوتا النسوية، والتي بدورها ستساهم في مشاركة واسعة للنساء القياديات من خلال قوائم الاحزاب للانتخابات القادمة معتبرة اجرائها وانعقادها أحد أهم عناصر الديمقراطية.

وأكد المشاركين والمشاركات على أهمية تعزيز دور الشباب والنساء للوصول لمواقع صنع القرار واشراكهم في الحياة السياسية وتعديل قوانين الانتخابات الفلسطينية واشراك الشباب في العملية السياسية، وطالب المشاركين والمشاركات بتكثيف العمل مع المجتمع المدني من اجل الضغط والمناصرة لرفع نسبة الكوتة النسوية وخفض سن الترشح لما له اهمية التأثير على الشباب والنساء والمشاركة السياسية لابراز قيادة التغيير في الأحزاب والانتخابات القادمة.

والجدير بالذكر أن هذه اللقاءات هي مخرج لدورة تدريبية تلقاها عدد من المشاركين الشباب، ضمن مشروع تدريبي لتمكين الشابات والشباب من فهم منظومة الانتخابات بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية.

يأتي ذلك ضمن مشروع “إشراك الشباب والشابات في الحقل السياسي” المنفذ من قبل جمعية المرآة العاملة الفلسطينية للتنمية بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبدعم من الاتحاد الاوروبي.