اتحاد الحجر والرخام و"الإحصاء" يتفقان على تنفيذ حصر شامل للقطاع وتحديد ورصد متغيراته
تاريخ النشر : 2021-01-27
اتحاد الحجر والرخام و"الإحصاء" يتفقان على تنفيذ حصر شامل للقطاع وتحديد ورصد متغيراته


رام الله - دنيا الوطن
اتفق اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، على تنفيذ مسح شامل متخصص للقطاع لبناء قاعدة بيانات شاملة ودقيقة ورصد كافة المتغيرات عليه،  بهدف خلق خدمات جديدة، والوصول لكافة المنشآت العاملة في القطاع ومساندتها.

جاء ذلك، خلال اللقاء، الذي عقده الاتحاد مع  رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، د. علا عوض، والمختصين ذوي العلاقة في دوائره، وبمشاركة رئيس مجلس إدارة الاتحاد، سميح ثوابتة، وعضو مجلس الإدارة، إبراهيم ديرية، ومدير عام الاتحاد، شادي شاهين، وذلك في مقر الإحصاء برام الله، بهدف الاتفاق على تنفيذ حصر شامل للقطاع، وتحديد ورصد كافة المتغيرات على المستويات الإنتاجية والتسويقية وبيئة الأعمال وتسهيل الوصول بشكل شامل لكافة المنشآت العاملة فيه.

حيث أكدت د. عوض على أهمية بناء شراكة عملية وجدية، منوهة إلى أن هذا اللقاء، هو بمثابة نقطة البداية الحقيقية لإنطلاق التعاون المشترك، مبدية الاستعداد الكامل للعمل سوياً بما يخدم قطاع صناعة الحجر والرخام، ويسهم في التنمية الصناعية.

بدوره، أشار ثوابتة، إلى أن قطاع صناعة الحجر والرخام من أكبر القطاعات الصناعية من حيث عدد منشآته والعاملين فيه وحجم صادراته، ومساهمته في الناتج الإجمالي المحلي.

وقال: "إن إدراج القطاع على رأس سلم أولويات الإحصاء المركزي، يعود بالنفع المباشر على القطاع ومساهمته الاقتصادية وتنظيمه حسب الأصول، الأمر الذي يعزز من تنافسيته".

وتابع: "في ضوء التوجهات المفصلية الجديدة للاتحاد، والتي انبثقت عن خطته للعام 2021، والتي من أهم بنودها تنفيذ مسح شامل متخصص للقطاع من أجل بناء قاعدة بيانات شاملة ودقيقة ورصد كافة المتغيرات عليه، بهدف العمل على خلق خدمات جديدة والوصول لكافة المنشآت العاملة فيه ومساندتها، كما وسيتم بناء التصور الكامل للخطوات القادمة من أجل البدء بهذا المسح".

 بدوره، شدد ديرية، على أهمية بناء وتحديث قاعدة البيانات، الأمر الذي سيوفر كثيراً من المؤشرات المهمة مضيفاً: "سنعمل بكل طاقتنا لخدمة القطاع وتطوره".

ومن جانبه، قدم شاهين، عرضاً تفصيلياً عن متطلبات القطاع واحتياجاته، وما يصبو إليه الاتحاد، وما سيترتب على هذا المسح من تحديد لكافة المنشآت والتدخلات على الصعيدين الأفقي والعمودي، كما ستوفر قاعدة البيانات مؤشرات في غاية الأهمية، وسيتم الاعتماد عليها في بناء برامج ومساندة ممنهجة ومباشرة ينبثق عنها خدمات لأعضاء الاتحاد، وتعزز من ثقله وتأثيره على المستوى الوطني الاقتصادي.