مصر: تفاؤل كبير بإنتهاء فيروس (كورونا).. هل نتخلص منه للأبد ؟
تاريخ النشر : 2021-01-25
مصر: تفاؤل كبير بإنتهاء فيروس (كورونا).. هل نتخلص منه للأبد ؟
صورة تعبيرية


أعلنت وزارة الصحة المصرية، عن تنفيذ خطة توزيع اللقاح المضاد لفيروس (كورونا) المستجد على الأطقم الطبية في مستشفيات العزل.

وسرت حالة من التفاؤل بين مسؤولي الصحة، حيث أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس (كورونا) حسام حسني على أن خطة التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني يعتبر بداية النهاية للوباء والغمة، وفق (سكاي نيوز).

وأوضح حسني أن خطة التطعيم ستبدأ أولا بالأطقم الطبية، والأولى بالرعاية من أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن.

ونبه المسؤول إلى أن الخطة تشمل أيضا لقاح "أسترازينيكا" الذي وافقت اللجنة عليه واعتبرته من اللقاحات المفضلة، مضيفا: "نحن منفتحون على جميع أنواع اللقاحات، طالما كانت آمنة وفعالة".

وأرجع حسني ارتفاع أعداد الوفيات في الفترة الأخيرة إلى تأخر المصاب بالفيروس في قرار طلب الرعاية الصحية اللازمة والمناسبة، واعتبار الأعراض التي يعانيها أعراض إنفلونزا عادية مما يزيد من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الوفاة.

وشدد رئيس اللجنة التابعة لوزارة الصحة المصرية، على أن العلاج المبكر هو كلمة السر اللازمة لانخفاض أعداد الوفيات بالفيروس.

واعتبر أنه لخفض معدلات الوفيات يجب "تقديم العلاج مبكرا للحالات المصابة، وذهاب المريض إلى المستشفى قبل تدهور الحالة"، ونوه في هذا الصدد إلى توافر الأَسرّة في المستشفيات، فضلا عن وجود الأدوية.

وفي السياق ذاته، أشار حسني إلى انخفاض أعداد المصابين بـ(كورونا) مؤخرا، وأرجع ذلك إلى التزام المواطنين في الفترة الأخيرة بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وعودة الوعي المجتمعي.

واختتم قائلا: "الوعي هو طوق النجاة، وهو ما سيؤدي إلى انكسار حدة الموجه الثانية من (كورونا)".