بأمراض وأعراض مميتة...عودة مصابي كورونا إلى المستشفيات بعد التعافي
تاريخ النشر : 2021-01-18
بأمراض وأعراض مميتة...عودة مصابي كورونا إلى المستشفيات بعد التعافي
صورة توضيحية


رام الله - دنيا الوطن - ترجمة - ألاء النمر
 
عند الإصابة بفيروس (كورونا) يتعرض ما يقارب ثلث المرضى الذين تم شفاؤهم، للعودة إلى المستشفى في غضون خمسة أشهر ويتوفى ما يصل إلى واحد من كل ثمانية بسبب المضاعفات المرتبطة بـ (كوفيد-19). 

وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة (ليستر) ومكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) أنه من بين (47780) شخصًا خرجوا من المستشفى في الموجة الأولى لانتشار فيروس (كورونا)، عاد (29.4) %، إلى المستشفى في غضون (140) يومًا وتوفي (12.3) %،  وفق ما نشرته صحيفة (ديلي ميل) البريطانية.

ويمكن أن تتسبب الآثار المدمرة طويلة المدى لفيروس كورونا، في إصابة العديد من الناجين بمشاكل في القلب والسكري وأمراض الكبد والكلى المزمنة.

حيث قال مؤلف الدراسة (كامليش خونتي) وهو أستاذ مرض السكري في الرعاية الأولية وطب الأوعية الدموية في جامعة (ليستر):" إن هذه كانت أكبر دراسة للأشخاص الذين خرجوا من المستشفى بعد دخولهم مصابين بـ (كوفيد -19)".

وأضاف:" يبدو أن الناس يعودون إلى منازلهم، ويحصلون على آثار طويلة المدى، ويعودون ويموتون، ونرى ما يقارب من 30 % قد أعيد إدخالهم، وهذا عدد كبير من الأشخاص".

لكن الصادم في الأمر،  ما صرح به (خونتي) حول:" إنه تفاجأ عندما اكتشف أن المرضى كانوا يعودون إلى المستشفى بتشخيص مختلف وأن الكثيرين أصيبوا بمزيد من المضاعفات".

مضيفا:" لا نعرف ما إذا كان ذلك بسبب أن (كوفيد- 19) دمر خلايا بيتا، التي تُصنع الأنسولين وتسبب الإصابة بالسكري من الدرجة الأول، أو ما إذا كان يسبب مقاومة للأنسولين في الجسم".

ووفق تقديرات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، يعتبر واحدًا من كل 10 أشخاص أصيبوا بفيروس كورونا، استمروا في المعاناة من أعراض استمرت ثلاثة أشهر أو أكثر، ما بعد الشفاء من فيروس كورونا.

و تشمل الأعراض الشائعة لفيروس (كوفيد -19)، وفق المكتب الإحصائي الوطني البريطاني:
1- التعب الشديد
2- ضيق التنفس
3- مشاكل في الذاكرة والتركيز.

ونتيجة لذلك صرحت (كريستينا باجل) مديرة وحدة الأبحاث التشغيلية السريرية في جامعة (كوليدج لندن): "
(كوفيد-19) هو أكثر بكثير من مجرد الموت، هو عبء كبير من المرض طويل الأمد بعد الاستشفاء منه".

وتشهد المستشفيات حول العالم ازدحاما مرضيا لم يسبق ان تم التعامل وفقه، حيث قال (سيمون ستيفنز) الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحة الوطنية في انجلترا:" يتم ادخال مريض مصاب بفيروس (كورونا) كل 30 ثانية".