اوباما تأثر بالمقرئ المصري الشيخ محمود خليل الحصري فطلبت السفارة الامريكية من ابنته حضور خطابه
تاريخ النشر : 2009-06-03
اوباما تأثر بالمقرئ المصري الشيخ محمود خليل الحصري فطلبت السفارة الامريكية من ابنته حضور خطابه
الداعية الإسلامية ياسمين الخيام


غزة-دنيا الوطن
قالت الداعية الإسلامية ياسمين الخيام، المطربة السابقة وابنة المقرئ المصري الشهير الراحل الشيخ محمود خليل الحصري، إنها تلقت دعوة من السفارة الأمريكية بالقاهرة لحضور خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما للعالم الاسلامي من جامعة القاهرة بمصر الخميس 4 -6 -2009.

وكشفت أن والد الرئيس الأمريكي، حسين أوباما، كان على علاقة وطيدة بوالدها الشيخ الحصري، وأهداه نسخة من المصحف المرتل بصوته في إحدى رحلاته، وقالت "أعتقد أن أوباما متأثر بتراث والدها".

وعند توجهها للفن، كان اسم الخيام الحقيقي "إفراج الحصري"، وقد لاقى اتجاهها للفن اعتراضاً شديداً من والدها الذي كان شيخاً لقراء القرآن في مصر، ويعتبر من أكبر شيوخ التجويد والتلاوة الذين اشتهروا خلال النصف الثاني من القرن الماضي.

وبعد تغيير اسمها، لحّن كبار الملحنين في مصر أغاني لياسمين الخيام، منهم متكشفها محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي. ثم لمع نجمها بعد وفاة المطربة أم كلثوم، وتردد في ذلك الوقت أن جيهان السادات قرينة الرئيس المصري كانت تدعمها، على حساب أم كلثوم.

وقد اعتزلت الفن وارتدت الحجاب عام 1990، وترأست مجمع الحصري الذي أسسه أبناؤه، ويعزى لها أنها لعبت دوراً كبيراً في اعتزال كثير من الفنانات المصريات وارتدائهن الحجاب.


تقدير للمسلمين

ورأت الداعية الإسلامية أن خطاب أوباما للعالم الإسلامي يكشف عن تقدير واحترام للمسلمين، و"نتمنى أن يكون هذا الخطاب بداية لعهد تصالحي بين المسلمين والغرب".

وأشارت إلى أن هذا الخطاب "ربما يكون سبباً في أن تنسى أمريكا أحداث 11 سبتمبر"، التي مرت بها الولايات المتحدة عام 2001.

وقالت الخيام "أتمنى من الرئيس الامريكي أن يكون باراً بوالده حسين، وأن تدرك إدارته أن التعايش بين المسلمين والغرب ليس مستحيلاً، فالحضارة الإسلامية كانت سباقة في هذا التعايش، وأن الغرب والعالم الاسلامي يمكن أن يتحدا لخدمة الإنسانية".

وطالبت بأن ينتهز الدعاة الإسلاميون هذه الفرصة ليوضحوا للعالم الغربي أن الإسلام يرحب بأي حوار مع الآخر.

وكانت الفنانة ياسمين الخيام من أشهر المطربات في ثمانينات القرن العشرين، ولها مجموعة من الأغاني قبل أن تعتزل وتتحول إلى داعية إسلامية وتفتتح مسجداً باسم والدها في مدينة 6 اكتوبر، 40 كم غرب القاهرة.

واشتهر المسجد بسبب إلقاء الداعية عمرو خالد محاضراته فيه، بعد أن انتقل من مقرّه في حي العجوزة الراقي بمحافظة الجيرة، ليلقي محاضراته إلى مجمع متكامل للخدمات الاجتماعية باسم الحصري، في مدينة 6 أكتوبر.

وقد شاركت ياسمين الخيام الداعية عمرو خالد في جولته بالدنمارك خلال أزمة الرسوم المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم).