أبو مرزوق يكشف كواليس مفاوضات القاهرة ويؤكد: "عودة التنسيق" أفشل الوحدة الوطنية
تاريخ النشر : 2020-11-24
أبو مرزوق يكشف كواليس مفاوضات القاهرة ويؤكد: "عودة التنسيق" أفشل الوحدة الوطنية
وفدا حماس وفتح في تركيا


رام الله - دنيا الوطن
قال عضو المكتب السياسي لحركة (حماس)، موسى أبو مرزوق، إن حركة (فتح) أصرت خلال محادثات القاهرة، على أن تكون "الانتخابات متتالية"، رغم أن المجموع الوطني، دعا إلى أن تكون متزامنة، وفق تعبيره. 

وأضاف في تصريحات عبر وكالة (شهاب)، أن مفاوضات القاهرة، شهدت تمسك فتح بهذا الموقف، تمسكاً كبيراً.

وقال: إن حماس قالت لفتح: "إذا كنتم مصرون على موقفكم، فلتكن هناك انتخابات على المستوى الوطني، والبدء بانتخابات المجلس الوطني، فردت فتح، أن البداية يجب أن تكون التشريعي، ثم الرئاسة، ثم المجلس الوطني".

وتابع عضو المكتب السياسي لحركة حماس: هم يريدون أن يأخذوننا إلى مربع التسوية السياسية، وهذا ما جعلنا أن نقول لا، لأن هذا المشروع يرفضه المجموع الوطني، ولأن هذه التجربة عمرها 26 سنة، ماذا قدمت وأين نجحت وأين تخلفت".

وأضاف: لا يمكن أن تأخذونا إلى مربع فاشل، ونحن تعاملنا مع خيار أوسلو كأمر واقع.

وقال أبو مرزوق: لا نستطيع أن نعول على حسن نوايا المجتمع الدولي، ولا حسن نوايا إسرائيل".

وأصاف: نحن خيارنا خيار المقاومة، في قطاع غزة، نحن أحرار طورنا كل فصائل العمل الوطني، وطورنا المقاومة، ونستطيع أن ندافع عن أنفسنا، لكن لا نستطيع أن نحرر الأرض في الضفة الغربية.

وتابع: "نستطيع أن نمنع الاحتلال من إعادة احتلالنا في غزة، لكن في الضفة نحن بحاجة إلى مقاومة، والمقاومة في الضفة، هي التي توقف الاستيطان، وهي التي توقف التطبيع، والمقاومة واجهها التنسيق الأمني وقوى الأمن".

وشدد أبو مرزوق، على أن "عودة التنسيق الأمني، أفشل ملف المصالحة الداخلية على مستوى الشعب الفلسطيني، وأفشل الوحدة الوطنية".