وزير العمل يترأس اجتماعاً لمجلس إدارة هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة
تاريخ النشر : 2020-10-16
رام الله - دنيا الوطن
تـرأس وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور عادل الركابي اجتماعاً لمجلس ادارة هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة يوم الخميس الموافق 15-10-2020 بحضور رئيس المجلس رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة عصام عبداللطيف واعضاء المجلس من ممثلي المنظمات المعنية وبعض الوزارات.

وقال الوزير خلال الاجتماع ان مجلس ادارة الهيئة عليه مسؤوليات كبيرة ويتحمل مسؤولية مضاعفة تجاه شريحة ذوي الاعاقة التي تقدر بالملايين لكونها بأمس الحاجة لخدمات الهيئة نظراً لوضعها الاستثنائي، لافتا الى ان الهيئة ما زالت مشغولة بفقرة راتب المعين المتفرغ في حين ان قانون رعاية ذوي الاعاقة رقم 38 لسنة 2013 رغم الثغرات الموجودة فيه الا ان فيه امتيازات كثيرة لهذه الشريحة غير مفعلة حتى الان.

وأكد ضرورة ان يأخذ هذا المجلس دوره الحقيقي وان يكون العمل بروح المبادرة وأن يضع آليات للتطبيق دون الاعتماد على الدراسات والاجتماعات الروتينية، مشددا على اهمية متابعة النص القانوني الخاص بتخصيص 5% من الوظائف الحكومية للاشخاص ذوي الاعاقة، واقامة دعاوى على الوزارات التي لم تنفذ النص لكي يكون مُلزِماً للتنفيذ.

ودعا الركابي المجلس الى العمل على متابعة مسودة تعديل قانون هيئة رعاية ذوي الاعاقة والتنسيق مع مجلس شورى الدولة لتحديد سقف زمني لانجاز القانون ورفعه الى البرلمان بغية تشريعه، مؤكدا اهمية فتح نافذة خاصة بذوي الاعاقة في كل دائرة حكومية لتسهيل مراجعة هذه الشريحة.

كما دعا ممثلي الوزارات الى الاطلاع على القانون لمعرفة دور كل وزارة والمسؤوليات الملقاة عليها تجاه تقديم الخدمة لشريحة ذوي الاعاقة، فيما وجه باعداد كتب للوزارات التي لم يحضر ممثلوها اجتماعات مجلس الادارة وهم اعضاء فيها.