مركزا محور والارشاد القانوني والاجتماعي يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير خدمات الحماية للنساء المعنفات
تاريخ النشر : 2020-09-29
مركزا محور والارشاد القانوني والاجتماعي يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير خدمات الحماية للنساء المعنفات


رام الله - دنيا الوطن
وقع مركز حماية وتمكين المرأة (محور) التابع لوزارة التنمية
الاجتماعية، ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع "حماية" لتطوير خدمات الحماية والإيواء للنساء ضحايا العنف في مراكز الحماية والممول من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين.

وقالت مديرة مركز محور سائدة الأطرش: "المذكرة ذات أهمية كبيرة حيث نقوم في المركز وبالشراكة مع المرأة للإرشاد القانوني بتنفيذ الأهداف الرئيسة والمتمثلة في تحقيق حماية أكثر فعالية لأكبر شريحة ممكنة من النساء ضحايا العنف".

وتابعت الأطرش، في ظل أزمة (كورونا) سجلت حالات العنف نسبة مرتفعة، وهذا يستدعي تكاثف الجهود لكل الشركاء للعمل على الحد من العنف وتقديم الحماية والرعاية والتمكين لتلك النساء.

وأوضحت مركز محور يستقبل عادة القضايا الأكثر صعوبة والأكثر خطورة من قضايا العنف الأسري وهي قضايا غالبا لنساء مهددات بالقتل وعنف كبير داخل الأسر وغالبا يكن ضحايا الاغتصاب داخل الاسرة وقضايا الابتزاز الإلكتروني التي
تنطوي على تهديد وابتزاز خطير، والحمل خارج اطار الزواج لفتيات تعرضن للاغتصاب أو الاستغلال من المجتمع الخارج ويحدث حمل ما يضاعف الخطورة عملنا.

وأردفت: نقوم باستقبالهن، ووضع خطة متكاملة ونوفر لهن الحماية من هذا العنف الكبير في الاسر بالتوازي مع السير في قضاياهن القانونية لتحصيل حقوقهن وتحقيق العدالة.

وأكدت مديرة مركز الارشاد رندة السنيورة على الشراكة الحقيقية مع وزارة التنمية الاجتماعية لخدمة النساء من ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي.

ويذكر أن المذكرة تأتي ضمن برنامج حياة المشترك "للقضاء على العنف ضد المرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة" والممول من الحكومة الكندية والمنفذ من قبل UN-Women, UNFPA,) UNHABITAT, UNODC) ، بالشراكة مع وزارة
المرأة والشرطة و وزارة الداخلية و المختبر الجنائي و وزارة الصحة والجهاز المركزي للإحصاء.