حدث بمثل هذا اليوم: توقيع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية
تاريخ النشر : 2020-09-24
حدث بمثل هذا اليوم: توقيع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية
صورة تعبيرية


معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية هي معاهدة دولية تحظر اختبار الأسلحة النووية أو كل باقي أنواع التفجيرات النووية سواء أكانت لأغراض سلمية أو عسكرية في أي محيط كان.

هذه المعاهدة فتحت للتوقيع في 24 سبتمبر  1996  في  نيويورك في الولايات المتحدة، و هي إلى حد الآن لم تدخل حيز التنفيذ.

لتنفيذ هذا الهدف يجب على الدول 44 المعنيين "بالملحق 2" أن يصادقوا على المعاهدة، و في تاريخ 6 فبراير 2012، وقعت فقط 41 دولة من مجموع 44 دولة معنية بالملحق الثاني و صادقت 36 فقط عليها، في حين لم توقع 3 دول و لم تصادق 8 دول من مجموع ال44 دولة.

الأحكام الرئيسية

تنص المادة الأولى من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية على ما يلي:

1- تتعهد كل دولة طرف بعدم إجراء أي تفجير من تفجيرات تجارب الأسلحة النووية أو أي تفجير نووي آخر، وبحظر ومنع أي تفجير نووي من هذا القبيل في أي مكان يخضع لولايتها أو سيطرتها.

2- تتعهد كل دولة طرف، علاوة على ذلك، بالامتناع عن التسبب في إجراء أي تفجير من تفجيرات تجارب الأسلحة النووية أو أي تفجير نووي آخر، أو التشجيع عليه أو المشاركة فيه بأي طريقة كانت.منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية أنشأت لتسهر على تنفيذ هذه المعاهدة و إحترام بنودها، و تعتمد في هذا على ألات قياس الزلازل لمعرفة إمكانية وجود تجارب نووية و تعمل في جميع أنحاء العالم بنفس الطريقة.

الانضمام

الدول ال44 المعنية بالملحق الثاني هي الدول التي تم اعتبارها عند المفاوضات حول المعاهدة، حائزة على منشآت وتكونولوجيات تخول لها إمكانية تنفيذ برامج نووية ذات طابع عسكري.
و الدول ال44 المعنية بالملحق الثاني مسؤولة عن دخول الإتفاقية حيز التنفيذ

في تاريخ 8 فبراير 2013 احتوت هذه المعاهدة:

196 دولة عضو183 دولة وقعت على المعاهدة159 دولة صادقت عليها13 دولة لم يوقعوا على المعاهدة37 دولة لم تصادق عليهاأخر دولة وقعت كانت نييوي في 9 أبريل 2012أخر دولة صادقت عليها كانت تشاد في 8 فبراير 2013الملحق الأول من المعاهدة يعنى ب196 دولة يمكنها أن توقع و تصادق على المعاهدة بينها 192 دولة أعضاء في الأمم المتحدة إلى جانب جزر كوك و نيفيس و الكرسي الرسولي و نييوي.

و الملحق الثاني من المعاهدة يعنى فقط بالدول ال44 التي شاركت في المفاوضات سنة 1996 والمشاركة في مؤتمر نزع السلاح و أخيرا التي لها مفاعلات نووية.

الدول الخمس التي تحت معنية بالملحق الثاني و قد وقعوا على المعاهدة و لكنهم لم يصادقوا عليها :

1)  الصين
2)  مصر
3)  الولايات المتحدة
4)  إيران
5)  إسرائيلو الدول الثلاثة الموجودة تحت معنية بالملحق الثاني و لكنها لم توقع و لم تصادق : كوريا وباكستان.