الاحتلال يفرج عن أسرى أمضوا سنوات متفاوتة في سجونه
تاريخ النشر : 2020-09-17
الاحتلال يفرج عن أسرى أمضوا سنوات متفاوتة في سجونه
توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، عن عدد من الأسرى قضوا فترات مختلفة في سجون الاحتلال، أكثرهم أمضى 17 عامًا.

وفي التفاصيل، أفرجت قوات الاحتلال عن الأسير زياد مطلق سعيد السيلاوي من قرية زبوبا غرب جنين، بعد أن أمضى سبعة عشر عاما ونصف في سجون الاحتلال، آخرها في سجن "جلبوع".

وقال المحرر السيلاوي لحظة الإفراج عنه على حاجز الجلمة شمال جنين، "إن سلطات الاحتلال تواصل سياسة عزل وحرمان المعتقلين وفرض الغرامات المالية الباهظة عليهم، وانتهاج سياسة الاقتحامات والتفتيش للأقسام والتنصل من الاتفاقيات بتحسين ظروف اعتقال الأسرى".

وتطرق إلى سياسة الإهمال الطبي المتعمد للأسرى المرضى، واقتصار العلاج على المسكنات، إضافة إلى معاناتهم اليومية نتيجة عدم تلبية احتياجاتهم الإنسانية، إضافة إلى انعدام المعقمات في ظل تفشي فيروس كورونا.

وفي ذات السياق أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير محمد باسم خطاطبة من بلدة بيت فوريك بمحافظة نابلس، بعد اعتقال دام خمسة أعوام.

كما وأفرجت عن الأسير شاكر أبو عبيد من الداخل، بعد اعتقال دام ستة أعوام، وعن الأسير مجد عبد الكريم عازم من سكان محافظة نابلس، بعد اعتقالٍ إداري دام 10 أشهر.

كما وأفرجت عن الأسير وسام إلياس ربيع من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس، بعد اعتقال إداري استمر عاماً كاملاً.

وفي سياق آخر مددت المحكمة توقيف الأسير المقدسي أحمد زمرد حتى تاريخ 11/ 11/ 2020، والأسيرين وسيم وأمير أبو عيشة من الخليل، حتى تاريخ 1/ 11/ 2020، علماً أن الاحتلال اعتقلهما بتاريخ 5/ 11/ 2019.

كما وأجلت محاكمة الأسير محمد حسن من رام الله حتى تاريخ 23/ 11/ 2020.