جامعة بوليتكنك فلسطين ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية تبحثان آفاق للتعاون الفني المشترك
تاريخ النشر : 2020-09-17
جامعة بوليتكنك فلسطين ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية تبحثان آفاق للتعاون الفني المشترك


رام الله - دنيا الوطن
بحثت جامعة بوليتكنك فلسطين ومؤسسة المواصفات والمقاييس
الفلسطينية افاق التعاون الفني القائم، بحضور مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندس م.حيدر حجة ورئيس لجنة التعليمات الفنية الإلزامية في المؤسسة م. سليم الجيوسي، ومدير مكتب المواصفات والمقاييس في الخليل م. هيثم أبو ريان، ورئيس اللجنة التنفيذية لمركز الحجر والرخام م. ماهر احشيش، وعضو
وممثل وزارة الاقتصاد في اللجنة التنفيذية لمركز الحجر م. حافظ الأشهب.

وقد استقبل الوفد الضيف رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين أ.د عماد الخطيب، ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع د. محمد غازي القواسمي، ومدير دائرة الاستشارات والمواصفات م. عماد دويك، ومدير مركز الحجر والرخام في الجامعة م. جواد الحاج، و مديرة مختبر فحص المواد الإنشائية م. صفاء سدر.

ورحب الخطيب بالحضور وأشاد بالشراكة الثلاثية القائمة ما بين وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني واتحاد صناعة الحجر والرخام والجامعة والتي تمثلت بإنشاء مركز الحجر والرخام، وأشاد بالخدمات التي يقدمها المركز لخدمة لهذا القطاع والذي يشكل ركيزة أساسية للإقتصاد الوطني الفلسطيني.

وتم مناقشة التعليمات الفنية الإلزامية للحجر وفقاً للمواصفة الفنية
الفلسطينية الخاصة بالحجر، بحيث تصبح هذه التعليمات هي المرجعية الوحيدة في توصيف الحجر، ورفع الوعي لدى المهندسين والمقاولين وأصحاب المصانع حول ذلك.

وقد قام الوفد بعد ذلك بجولة ميدانية زار خلالها مركز الحجر والرخام حيث تم الاطلاع على مختبر الفحص ومشغل التدريب والاستماع إلى أهم الخدمات التي يقدمها.

وأكّد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس جاهزية المؤسسة على الاستمرار بالتعاون مع القطاع الأكاديمي لتنفيذ السياسة الوطنية لدولة فلسطين التي تركز على تطوير وتحسين عناصر البنية التحتية للجودة، والعمل على استثمار الطاقات الموجودة بالجامعات وتبنيها، والعمل على نشر ثقافة الجودة.

ويذكر أنّ جامعة بوليتكنك فلسطين تواكب احتياجات المجتمع أكاديمياً وبحثياً، وتسعى إلى التعاون المُشترك مع مؤسسات المجتمع في القطاعين العام والخاص ووقعت العديد من الاتفاقيات التي من شأنها ربط الطالب بسوق العمل أثناء دراسته وبعد
تخرجه.

ويعتبر مركز الحجر والرخام في الجامعة المركز المُتخصص الأول من نوعه في الشرق الأوسط الذي يعنى بصناعة الحجر والرخام في فلسطين، وهو مجهز بأحدث الماكينات والمعدات والتجهيزات.

ويقدّم هذا المركز تعليم وتدريب مهني وتقني في مجال صناعة الحجر والرخام، وجاء هذا المركز لرفد هذه الصناعة بكوادر مؤهلة ومدربة بحيث تسهم في تطور صناعة الحجر والرخام وتساعد في استمرارية الثبات لهذا القطاع.