اللجنة التوجيهية لمسابقة الزيت الذهبي تستكمل الإجراءات للإعلان عن مسابقة الزيت الذهبي
تاريخ النشر : 2020-09-15
اللجنة التوجيهية لمسابقة الزيت الذهبي تستكمل الإجراءات للإعلان عن مسابقة الزيت الذهبي
صورة أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
عقد اليوم الاجتماع الاول للعام 2020 للجنة التوجيهية لمسابقة زيت الزيتون الذهبي برئاسة مؤسسة المواصفات والمقاييس ممثلة بمديرها العام م. حيدر حجه وبحضور وزارة الزراعة، مجلس الزيت الفلسطيني، ومؤسسة "اوكسفام" وشركائهم، بال تريد، الاغاثة الزراعية، لجان العمل الزراعي، المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ونقابة المهندسين الزراعيين.

وقد تم مناقشة ما تم تنفيذه خلال العشرة سنوات الماضية من عمر المسابقة حيث أشار المهندس حجة الى الكفاءة التي اصبح يمتاز بها الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون حيث اصبح هذا الفريق ونتيجة للجهود الجثيثة والدورات التدريبية والتجربة العملية  قادرا على التمييز بين اصناف الزيتون المختلفة.

وأضاف أن هذا الفريق اصبح جاهزا للحصول على الاعتماد من مجلس الزيتون الدولي وان المؤسسة بالمراحل النهائية لاعتماده دوليا.

وأشار حجة الى التطور الملموس في تطوير اليات سير عملية المسابقة بشكل يضمن الشفافية والسرية في النتائج، مثمنا الوعي الذي الذي اصبح يمتاز به  المزارع الفلسطيني والذي اصبح اكثر الماما وتطبيقا للممارسات الزراعية الجيدة مشيرا الى الزيادة السنوية في عدد المزارعين المتقدمين للمسابقة .

وأضاف حجة، أنه وفي هذا الاجتماع وبالرغم من ظروف الوباء المحيطة بنا وبالرغم من قلة كمات الإنتاج المتوقعة لهذا الموسم فان المؤسسة عاقدة العزم على انجاز هذه المسابقة للسنة الحادية عشرة على التوالي حيث أصبحت هذه المسابقة تقليدا سنويا يهدف الى دعم المزارع الفلسطيني المتشبث بأرضه ورفع القدرة التنافسية له.

وفي هذا السياق فقد تم مناقشة العديد من المحاور لإنجاز المسابقة لهذا العام وتذليل كافة العقبات امام هذا الحدث الوطني.

هذا وقد اتفق أعضاء اللجنة التوجيهية لمسابقة زيت الزيتون الذهبي على ضرورة عقد المسابقة بالرغم من التوقعات التي تشير إلى موسم قليل الإنتاج.

ويشار إلى أن هذه المسابقة تعقد منذ عشرة سنوات من خلال التعليمات والآليات المعتمدة وبحيث تقوم المؤسسة بأخذ عينات من المشتركين بهذه المسابقة وتقوم بفحصها حسيا من خلال لجنة تذوق زيت الزيتون والتي عملت المؤسسة على تأهيلها على مدى السنوات السابقة، بالإضافة الى فحصها كيماويا في المختبرات المعتمدة من قبل مؤسسة المواصفات علما ان المتسابقون يتنافسون على المراكز الثلاث الأولى (الجائزة الذهبية والفضية والبرونزية).

هذا وقد تم مراجعة التعليمات الخاصة بجائزة زيت الزيتون الذهبي وإجراء التعديلات اللازمة بما يتوافق مع المرحلة الحالية لقطاع زيت الزيتون.

وتم وضع برنامج لسير عملية إجراء المسابقة، وسيتم العمل على ارسال تعميم من خلال وزارة الزراعة للتعميم على مديرياتها للتواصل مع مزارعي الزيتون واعلامهم بالمسابقة وشروطها، علما ان المؤسسة ستقوم بإصدار اعلان رسمي عن مسابقة زيت الزيتون الذهبي موضحة الشروط والمتطلبات للاشتراك بهذه المسابقة بالإضافة الى التاريخ النهائي للاشتراك.