شاهد: حريق عند مدخل البرلمان اللبناني ومظاهرات لليوم الثاني وتحذيرات من الجيش
تاريخ النشر : 2020-08-09
شاهد: حريق عند مدخل البرلمان اللبناني ومظاهرات لليوم الثاني وتحذيرات من الجيش


رام الله - دنيا الوطن
جددت قيادة الجيش اللبناني، مساء اليوم الأحد، دعوتها للمتظاهرين لالتزام بالتعبير السلمي.

وحذر الجيش، وفق ما نقلت وسائل إعلام عربية، المتظاهرين الذين اعتدوا على الممتلكات وسط العاصمة، بيروت، مؤكداً أنه سيتعامل مع المتظاهرين، الذين يمارسون العنف بالطرق المناسبة.

كما نفت قيادة الجيش اللبناني، نفياً قاطعاً المزاعم الإعلامية عن وجود أنفاق تحت مرفأ بيروت، تابعة لأحد التنظيمات.

يأتي ذلك، في وقت أطلقت فيه الشرطة اللبنانية الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق محتجين، يلقون الحجارة، ويغلقون طريقاً قرب البرلمان في وسط بيروت يوم الأحد، في ثاني يوم من الاحتجاجات المناهضة للحكومة بعد الانفجار المروع، الذي وقع في المرفأ الأسبوع الماضي.

واندلع حريق عند مدخل ساحة البرلمان، فيما حاول المتظاهرون اختراق منطقة محاطة بسياج، حسبما أظهرت لقطات تلفزيونية، فيما اقتحم المحتجون أيضاً مكاتب وزارة الأشغال والنقل، وفق ما نقلت وكالة أنباء (رويترز).

ونقلت وسائل إعلام صوراً لحريق نشب في مدخل مبنى البرلمان اللبناني، وسط تظاهرات من قبل اللبنانيين، تواصلت لليوم الثاني على التوالي.

ودعا لبنانيون اليوم إلى "انتفاضة لا تتوقف" للإطاحة بزعمائهم السياسيين، وسط غضب عام جراء الانفجار المدمر، الذي وقع الأسبوع الماضي في بيروت.

وطالب متظاهرون الحكومة بالاستقالة، بسبب ما وصفوه بالإهمال، الذي أدى إلى انفجار الثلاثاء، فيما تحول الغضب إلى مشاهد عنف في وسط بيروت أمس السبت.

وأدى الانفجار، الذي استهدف مرفأ بيروت الثلاثاء الماضي، لمصرع 154 شخصاً وإصابة نحو 5000 آخرين، وتشريد نحو ربع مليون شخص.

وتسبب بالكارثة انفجار مستودع خُزن فيه، وفق رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، 2700 طنّ من نيترات الأمونيوم، منذ ستّ سنوات من دون إجراءات حماية.