أخطاء شائعة عند استخدام الميكروويف
تاريخ النشر : 2020-07-16
أخطاء شائعة عند استخدام الميكروويف
تعبيرية


فرن الميكروويف، أحد أهم الأجهزة الحديثة التي توفر الوقت على ربة المنزل العصرية أثناء طهي الطعام وتسخينه. إلا أن كثيرين يرتكبون أخطاءً أثناء استخدام الميكروويف، يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بالصحة.

فيما يلي قائمة ببعض الأخطاء التي ترتكبها ربة المنزل أثناء استخدام فرن الميكروويف، حسب مانقلت 24.ae عن صحيفة تايمز أوف إنديا أونلاين:

عدم تسخين الطعام بشكل صحيح

يجب ترك الطعام داخل الميكروويف وقتاً كافياً ليسخن تماماً، ومنع بقاء الجزء الأوسط من الطعام بارداً ويؤدي إلى نمو البكتيريا داخله، ما قد يؤدي بدوره للتسمم الغذائي.

استخدام العبوات البلاستيكية

قد تتسبب الأوعية البلاستيكية غير المخصصة للميكروويف في تسرب مواد كيميائية ضارة إلى الطعام. وتتسبب بعض المواد الكيميائية البلاستيكية في مشاكل صحية مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وحتى العقم. يوصى باستخدام عبوات بلاستيكية، أو زجاجية آمنة في الميكروويف.

عدم تنظيف الميكروويف 

قد يبدو الميكروويف نظيفاً ولكنه مغطى بجزيئات طعام صغيرة يمكن أن تؤدي إلى إنبات البكتيريا إذا تُركت فترة طويلة. لذلك يُنصح بتنظيفه يومياً.

عبوات الستايروفوم

يعد تسخين الطعام في حاويات الستايروفوم خطراً على صحتك. عند تسخينه، يمكن أن يتسبب الستايروفوم في تفاعل سموم موجودة في الطعام والتي ستنتقل إلى جسمك أثناء تناوله.

زر الإيقاف المؤقت

من الضروري استخدام زر الإيقاف المؤقت لتحريك الوجبات الباردة وتسخينها بالتساوي دون ترك قطع باردة قد تكون بيئة خصبة للبكتيريا.

طهي خضار في الميكروويف

يمكن أن تؤدي بعض أنواع الخضار في الميكروويف إلى فقدان العناصر الغذائية بمجرد تعرضها للحرارة. يمكن أن تتحول بعض الخضار مثل الشمندر، والسبانخ، إلى خضار سرطانية.

تسخين الطعام مكشوفاً

يمكن أن يتسبب تسخين الطعام المكشوف في تناثر جزئيات الطعام على جدران الفرن، ما يؤدي إلى اتساخه ونمو البكتريا داخله.