وزير العمل العراقي يبحث مع السفير المصري الوضع القانوني للعمالة المصرية بالعراق
تاريخ النشر : 2020-06-08
وزير العمل العراقي يبحث مع السفير المصري الوضع القانوني للعمالة المصرية بالعراق


رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور عادل الركابي مع السفير المصري في العراق علاء موسى الوضع القانوني للعمالة المصرية في العراق وضرورة تكييفه وفق القوانين والتشريعات العراقية وبما ينسجم مع تلك القوانين ويحقق مصلحة العراق في مجالاته المشتركة مع مصر فضلا عن تبادل الخبرات بين الجانبين في مجالات الشؤون الاجتماعية المعنية بعمل الوزارة.

وبين الوزير ان الوزارة على دراية تامة بمتطلبات تصحيح مسار العمل في الشركات العاملة بالعراق وعلى الخصوص الوضع القانوني للعاملين في تلك الشركات ومنها العمالة المصرية فضلا عن اكمالها الاستعداد لتنفيذ حملة موسعة لتطبيق قوانين وشروط العمل في تلك الشركات واهمها ما يتعلق بتشغيل عمالة وطنية بنسبة ٥٠% مقابل العمالة الاجنبية فضلا عن تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

واضاف ان هنالك قواسم مشتركة كثيرة بين العراق وجمهورية مصر الشقيقة ضمن علاقة تاريخية تحتم على الجانبين العمل تحت مظلة متكافئة من خلال تبادل الخبرات وعلى الخصوص ما يتعلق بالحماية الاجتماعية وحقوق ذوي الاعاقة وغيرها من المواضيع الاجتماعية.

من جهته اعرب السفير المصري عن استعداد بلاده للتعاون مع الوزارة وتقديم الدعم اللازم لجميع المواضيع التي تم طرحها خلال اللقاء لاسيما في المجالات الاجتماعية والاتفاق على اخضاع العمالة المصرية للقوانين العراقية.

وبين السفير ان اللقاء تضمن طرح الموضوعات التي تخص العمال المصريين في العراق وضرورة تكييف وضعهم القانوني ونقل التجربة المصرية في مجال رعاية ذوي الاعاقة ومواضيع تتعلق بالحماية الاجتماعية والتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال لافتا الى ان الوزارة تقدم جهوداً استثنائية في ظل الازمة الاقتصادية والصحية التي يمر بها العراق.