كيف وُضعت معايير اختيار نادي القرن الإفريقي؟
تاريخ النشر : 2020-06-04
كيف وُضعت معايير اختيار نادي القرن الإفريقي؟
جائزة نادي القرن


تحدث فيكن جيزمجيان، مدير العلاقات العامة والإعلام السابق في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال الفترة من 1988 حتى 2003، عن كواليس وضع معايير اختيار نادي القرن في إفريقيا، والتي تُوج الأهلي بجائزتها.

وقال فيكن جيزمجيان، لقناة "الزمالك": "استوحينا فكرة نادي القرن من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء IFFHS، الذي قام عام 1991 بعمل تصنيف للفرق بشكل سنوي".

وأضاف: "في عام 1994 وقبل بطولة أمم إفريقيا في تونس بشهر كانون الثاني/ يناير، قال مصطفى مراد فهمي إنه يرغب في السير على خطى الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء بعمل تصنيف للأندية الإفريقية بنظام النقاط".

وأوضح: "لم أشارك في وضع معايير اختيار نادي القرن، حيث تمثلت مهمتي في احتساب نقاط الأندية وفقا لنظام النقاط التي حددهها مصطفى مراد فهمي، وطلب مني احتسابها وتدوينها في الكومبيوتر والنشرات".

وتابع: "لا أعلم هل وضعها مصطفى مراد فهمي بمفرده أم لا، وأعتقد أنه استشار المدير الفني للاتحاد الافريقي في ذلك الوقت، وهو عبده صالح الوحش رئيس الأهلي الأسبق".

وأكد أنه لا يمكن أن يقوم مصطفى مراد فهمي بأي شيء بدون موافقة عيسى حياتو رئيس الكاف أو الإدارة الفنية والتنظيمية"، متابعا: "كانت مجرد فكرة بلا أي هدف وكانت للهدف الإعلامي فقط، ولم تحدث أي رد فعل سواء من نادي الزمالك أو نادي إفريقي".

وقال وفق موقع (يلا كورة): "نُشر التصنيف عبر الموقع الرسمي فقط caf news الذي كان يصدر باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ولم يتم إبلاغ الاتحادات الأهلية أو الأندية، كنا نكتفي بنشرات إعلانية ولم تصدر بشكل مستمر كل عام".

وذكر فيكن: "لم أكن مقتنعا بمعايير الاتحاد الإفريقي لاختيار نادي القرن لأنني لم أمنحه أهمية ولا ألوم الزمالك على عدم الاحتجاج، وكنت أميل لاحتساب نادي القرن بعدد البطولات لأن الزمالك هو نادي القرن".

وشدد: "أرى أن الزمالك تعرض للظلم لعدم حصوله على لقب نادي القرن، وكان من المفترض أن يقدم مجلس الزمالك وقتها احتجاجا رسميا لدى المحكمة الرياضية الدولية".

وبين بالقول: "كنت الزملكاوي الوحيد في الاتحاد الإفريقي وكنت أفصل ذلك عن عملي في كاف تماما، جميع الكوادر في عهد عيسى حياتو كانوا منتمين للأهلي، عمرو مصطفى فهمي رغم ميوله الأهلاوية كان ملتزم بوظيفته كسكرتير عام للاتحاد الإفريقي".

وختم مدير العلاقات الإعلام السابق في الاتحاد الإفريقي، حديثه، قائلا: "يجب أن أكون منصفا، مصطفى مراد فهمي هو من وضع المعايير لكني لا أستطيع الحكم في نيته، ولم يتم الأمر إلا بعد موافقة عيسى حياتو".