المركز الفلسطيني يطلق ورقة سياسات مستجيبة للنوع الاجتماعي
تاريخ النشر : 2020-05-09
المركز الفلسطيني يطلق ورقة سياسات مستجيبة للنوع الاجتماعي


رام الله - دنيا الوطن
أعلن المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية عن اطلاق الورقة الأولى من ضمن 6 أوراق سياسات سيتم اطلاقها من خلال مشروع تعزيز التنوع والاندماج في القيادة الممول من CIVICUS  حيث كانت الورقة الأولى ورقة سياسات مستجيبة للنوع الاجتماعي ضمن منظمات المجتمع المدني.

ملخص ورقة السياسات المستجيبة للنوع الاجتماعي في مؤسسات المجتمع المدني:

1- رفع مستوى مشاركة المرأة في الهياكل الأساسية لمؤسسات المجتمع المدني بما ينسجم مع (أهداف خطة التنمية المستدامة (الخامس والثامن والعاشر) 20 – 30، اتفاقية سيداو، القرار 1325، جدول أعمال القرن 21، القانون الدولي الانساني، القوانين الوطنية، توصيات مؤتمر بكين) وبما يعزز من مشاركة المرأة الفاعلية في مؤسسات المجتمع المدني كإجراء انتقالي مؤقت يساهم في زيادة نسبتها في جميع الهياكل الأساسية لمؤسسات المجتمع المدني وبما يساهم في وصولها إلى المساواة التامة بنسبة لا تقل عن 50%.

2- تطوير آليات لتسهيل إشراك النساء في الهياكل الأساسية لمؤسسات المجتمع المدني سواءً في الهياكل التوظيفية أو ضمن الكيانات الأساسية وتطوير آليات برامجية إعلامية تركز على الصورة الايجابية وعلى أهمية اشراك النساء في صنع القرار ورسم السياسات داخل مؤسسات المجتمع المدني.

3-      انشاء مسارات للتدريب والقيادة خاصة بالنساء والفتيات وتوعية الطاقم التنفيذي في مؤسسات المجتمع المدني في قضايا النوع الاجتماعي.

4-  مان أن تكون البيئات السياسية في مؤسسات المجتمع المدني خالية من التمييز والاقصاء والعنف الممارس ضد النساء.

5- ضمان الاعتراف بقدرات النساء في صنع القرار ورسم السياسات داخل مؤسسات المجتمع المدني.

تعزيز دور الرقابة والتوجيه في مؤسسات المجتمع المدني ضمن قضايا النوع الاجتماعي:

1- تعزيز الرقابة وقياس مدى مشاركة النساء ووضع مؤشرات قياس ومتابعة حول آليات إشراك خاصة بالنساء ضمن الهياكل الأساسية لمؤسسات المجتمع المدني وخاصة اللواتي يعانين من حالات الاستبعاد أو التهميش والتأكيد على دعم وتغطية نشاطاتهن ومشاركتهن في مؤسسات المجتمع المدني بشكل فاعل.

2- مراقبة تقاسم السلطة الفعال للمرأة من خلال مؤشرات التأثير والرقابة على أداء مؤسسات المجتمع المدني وتصميم آليات تواصل مستمرة مع النساء في الهياكل الأساسية لمؤسسات المجتمع المدني.

3-      ضمان تمثيل أعلى للنساء في الجمعية العمومية ومجلس الادارة والطاقم التنفيذي في مؤسسات المجتمع المدني والزامية مشاركة النساء ضمن تشكيل الوفود الرسمية داخلياً وخارجياً سواءً من العضوات أو المستفيدات من برامج مؤسسات المجتمع المدني بنسبة لا تقل عن 50%.