الإغاثة الزراعية تناشد الجهات الرسمية بمراقبة الاسواق والوقوف لجانب مربي الثروة الحيوانية
تاريخ النشر : 2020-03-26
الإغاثة الزراعية تناشد الجهات الرسمية بمراقبة الاسواق والوقوف لجانب مربي الثروة الحيوانية


رام الله - دنيا الوطن
رصدت طواقم جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) انخفاضاً ملموساً على أسعار الجبن، حيث عمل التجار على إعادة الجبن للمنتجين و العمل على خفض اسعاره، حيث انخفض سعر كيلو الجبن من 20 شيكل حتى 10 شواكل.

 و قال مدير عام الإغاثة الزراعية الاستاذ منجد أبو جيش، ان هذا الانخفاض لايصب في مصلحة مربي الثروة الحيوانية، في ظل الوضع الراهن والازمة الجائحة التي تمر بها فلسطين جراء انتشار فايروس كورونا- كوفيد19، بل يلحق ضرراً بوضعهم الاقتصادي مايؤثر على عوائلهم.

وطالب أبو جيش بإعادة النظر في اسعار المنتجات الحيوانية كالجبن، والمراقبة على الاسواق بما يصب في مصلحة المزراعين، ووضع سقف سعري يلتزم به التجار، واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة والصارمة بحق من يخالف هذه الاسعار.

وأكد على ان هذه الخطوة يجب اتخاذها في ظل الازمة وبعد انتهائها للمحافظة على صمود مزارعي الاغوار في ظل الهجمة الاستيطانية التي يواجهونها من الاحتلال ومستوطنيه من مصادرة واستيلاء على الاراضي، حيث رُصِد عدة مرات هجوم للمستوطنين على مواشي ومزارع وقتلها او سرقتها ما ألحق اضرارا وخسائر كبيرة بالمزراعين الذين لم يجدو اي دعم حكومي او تعويض جراء هذه التصرفات المتطرفة من قبل المستوطنين.

وشدد على ان مزراعي الثورة الحيوانية لايوجد لهم مصدر رزق سوا المردود المالي الذي يبقى لهم من بيعهم لمنتجات مواشيهم، فهي بضع شواقل تقتات عليها عوائل وأسر عديدة.

و يشار الى أن الإغاثة الزراعية تعمل من خلال مشاريعها على تعزيز صمود المواطنين في الأغوار و خصوصا المزارعين ، كما تقوم بتنفيذ حملة سنوية لتسويق منتجاتهم من الأجبان و العنب اللابذري و ورق العنب.