"قروض بلا فوائد" في اليابان والسبب "كورونا"
تاريخ النشر : 2020-03-08
"قروض بلا فوائد" في اليابان والسبب "كورونا"
صورة تعبيرية


أعلنت الحكومة اليابانية عن برنامج خاص لتقديم قروض بلا فوائد للشركات، التي تضررت من تبعات فيروس "كورونا".

وقال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، يوم السبت، إن هذه الخطوة ستكون جزءا من حزمة ثانية من الإجراءات، التي تعتزم الحكومة إعلان تفاصيلها يوم الثلاثاء وستتضمن تقديم دعم للعاملين الذين يحتاجون أخذ إجازة من العمل لرعاية أولادهم مع إغلاق المدارس، وذلك وفق "رويترز". 

وأوضح آبي خلال اجتماع للحكومة لمعالجة تفشي الفيروس: "ستكون أولويتنا حاليا فيما يتعلق بالاقتصاد حماية الوظائف والحفاظ على استمرار عمل الشركات".

وأضاف أن الحكومة "ستتخذ إجراءات غير تقليدية قوية حتى يمكن للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم مواصلة عملها، على الرغم من الظروف الصعبة الحالية".

ويواجه صناع السياسة ضغوطا لدعم الاقتصاد الياباني، الذي يقف على أعتاب الركود بعد أن أثر إغلاق المدارس وإلغاء المناسبات العامة وحظر السفر على الشركات في كل أنحاء البلاد.

وتعهد آبي بالتركيز خلال الأسبوعين المقبلين على وقف انتشار الفيروس في اليابان بعد تعرضه لانتقادات بسبب أسلوب معالجته للأزمة.

ويأتي تفشي الفيروس في وقت حرج بالنسبة لليابان، مثيرا شبح حدوث نمو اقتصادي سلبي خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع استعداد البلاد لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في شهري يوليو وأغسطس القادمين.