وزارة المالية: تخصيص 110.48 مليار يوان لمكافحة الوباء في الصين
تاريخ النشر : 2020-03-06
رام الله - دنيا الوطن
قال نائب وزير المالية الصيني شيوي هونغ تساي إن الحكومة الصينية على مختلف المستويات خصصت 110.48 مليار يوان (حوالى 15.92 مليار دولار أمريكى) للوقاية والسيطرة على وباء كوفيد-19 حتى يوم الأربعاء.

وذكر المسؤول في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس أنه من بين الإجمالي، تم استخدام ما قيمته 71.43 مليار يوان، فيما بقي 39.05 مليار يوان غير منفقة.

وقال إن وزارة المالية ستضمن الأموال اللازمة للوقاية والسيطرة على الوباء في مقاطعة هوبي (مركز تفشي الوباء) وتسريع توزيع الأموال.

ولفت شيوي أن الحكومة المركزية ضخت 6.2 مليار يوان في هوبي لدعم علاج المرضى وبناء المستشفيات وشراء المعدات وفي مجال الصحة العامة والوقاية من الوباء.

ومنذ العام الماضي، قامت الصين بتخفيض الضرائب والرسوم على نطاق واسع ما أدى إلى خفض العبء عن الشركات إلى حد كبير وحفز حيوية السوق.

وأشار إلى أن حجم تخفيضات الضرائب والرسوم في عام 2019 تجاوز تريليوني يوان (حوالي 288.33 مليار دولار أمريكي).

من ناحية أخرى، قد أدت سياسة تخفيض الضرائب والرسوم على نطاق واسع إلى انخفاض الإيرادات المالية المحلية.

وقال إنه خلال هذا العام، وبسبب الوباء شهدت الصين انخفاضا في الإيرادات المالية وارتفاعا في النفقات، وبالتالي فإن بعض الحكومات المحلية وخاصة تلك على المستوى القاعدي، تواجه ضغوطا لتحقيق التوازن بين إيراداتها ونفقاتها.

وتابع أنه انطلاقا من الوضع الحالي، فإن الأداء العام للتمويلات المحلية يبدو مستقرا وإن الأموال المخصصة للوقاية والسيطرة على الوباء كافية.

وأصدرت وزارة المالية تعميما لزيادة تعزيز الموارد المالية المحلية لضمان معيشة الشعب الأساسية والمدفوعات على المستوى القاعدي. وأردف شيوي أن ذلك سوف يتحقق من خلال الجهود المشتركة المبذولة من قبل الحكومات على جميع المستويات ، بالالتزام بمبدأ التمويل على مستوى المحافظة والضمانات على مستوى المقاطعات ، وكذلك الدعم الفعال من الحكومة المركزية.