شيف يهرب ثعابين مهددة بالانقراض بقيمة 35 مليون إسترليني
تاريخ النشر : 2020-02-10
شيف يهرب ثعابين مهددة بالانقراض بقيمة 35 مليون إسترليني
الحيوانات المهربة


اتهم جيلبرت خو، بائع مأكولات بحرية، بتهريب ثعابين مهددة بالانقراض بقيمة 53 مليون جنية إسترليني خارج المملكة المتحدة، وذلك بعد أن خبأها داخل الأسماك المجمدة. 

وذكرت جريدة اليوم السابع  نقلاً عن "ديلى ميل" البريطانية أن جيلبرت خو، البالغ من العمر 66 عامًا، هرب أكثر من خمسة ملايين من الثعابين المهددة بالانقراض من لندن إلى هونج كونج مخبأة داخل أسماك مبردة بين عامى 2015 و2017.

وأوضح التقرير أنه تم القبض عليه بعد أن عثر ضباط قوة الحدود على 200 كيلوجرام من الثعابين الأوروبية في مطار هيثرو، والتي كانت أول عملية مصادرة من نوعها في بريطانيا، احتفظ بالثعابين حية، وقام بجلبها من دول داخل دول الاتحاد الأوروبي ، قبل إعادة تصديرها إلى دول آسيا.

وقال إيان تروبي كبير ضباط التحقيق في الوكالة الوطنية للجريمة: "العملية برمتها التي قام بها (خو) لتجارة هذه الحيوانات المهددة بالانقراض كانت غير قانونية من البداية إلى النهاية، وليس هناك شك في أن دافعه الوحيد كان المال، حيث أدين بثلاث تهم مختلفة من ضمنها التهريب".

وأشار التقرير إلى أن الاتجار في تلك الحيوانات يجلب أكثر من 10 أضعاف السعر الذي سيحصلون عليه في المملكة المتحدة، حيث تباع في السوق السوداء بدول شرق آسيا، وتعتبر طعامًا شهياً ويتزايد الطلب عليها كل عام، وهناك ضوابط صارمة على تصدير الثعابين الأوروبية، والمعروفة باسم Anguilla Anguilla بسبب وضعها كحيوان معرض لخطر الانقراض".


وقالت ماريون لونجفورد، مسئول بالشرطة البريطانية، إن "خو" يتاجر بهذه الحيوانات من أجل تحقيق مكاسب مالية كبيرة، لم يكن لديه أي اعتبار للضوابط المعمول بها لتجارة بالثعابين المهددة بالانقراض، حيث خطر القضاء عليها بالكامل.