مقتل 29 في هجوم بمنطقة حدودية متنازع عليها في جنوب السودان
تاريخ النشر : 2020-01-22
مقتل 29 في هجوم بمنطقة حدودية متنازع عليها في جنوب السودان
صورة ارشيفية


رام الله - دنيا الوطن
قال مسؤول محلي: إن أشخاصاً يشتبه في أنهم من قبيلة عرب المسيرية، قتلوا 29 شخصاً، بعضهم على الأقل مات حرقاً في بيوتهم، في هجوم شنوه يوم الأربعاء على قرية بمنطقة أبيي الحدودية، المتنازع عليها في جنوب السودان.

وكان من المقرر حل وضع منطقة أبيي عن طريق استفتاء بعد اتفاق سلام أبرم عام 2005 سبق انفصال جنوب السودان عن السودان عام 2011، لكن الاستفتاء لم يجر، وذلك وفق ما نقلته (رويترز).

والمنطقة تضم احتياطيات نفطية وتقطنها قبائل الدينكا وعرب المسيرية، التي عادة ما يتسلل أبناؤها من السودان إلى جنوب السودان لرعي الماشية.

وقال كول ألور كول رئيس إدارة أبيي إن الهجوم وقع في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي عندما أغار رجال عرب المسيرية على قرية كولوم التي يقطنها الدينكا قرب مدينة أبيي وأضرموا النار في بعض البيوت، مضيفاً "الجثث احترقت ولم يعد يمكن التعرف عليها".

ولم يتضح على الفور، ما إذا كان كل القتلى، سقطوا في احتراق البيوت، وقال كول إن 18 آخرين، أصيبوا في الهجوم قبل انسحاب المهاجمين.

وتابع قائلاً: "الوضع هادئ حالياً، والسكان عادوا جميعاً، وهم الآن يعدون مقابر جماعية للضحايا، وإن المهاجمين يهدفون على الأرجح إلى إخراج السكان من المنطقة النائية، من أجل تعزيز وصولهم للمراعي والموارد".