ندوة إعلامية حول حصيلة نشاطات مديريتي شرطة الحدود والوحدات الجوية للأمن الوطني
تاريخ النشر : 2020-01-22
ندوة إعلامية حول حصيلة نشاطات مديريتي شرطة الحدود والوحدات الجوية للأمن الوطني


رام الله - دنيا الوطن
في إطار سلسلة الندوات الإعلامية المخصصة لتقديم حصيلة نشاطات مختلف مصالح الأمن الوطني لسنة 2019، احتضن منتدى الأمن الوطني يوم الأربعاء 22 جانفي 2020 ندوة إعلامية لتقديم حصيلة النشاطات لكل من مديرية شرطة الحدود ومديرية الوحدات الجوية للامن الوطني، بحضور اطارات المديرية العامة للامن الوطني وممثلي الأسرة الإعلامية، المسموعة، المرئية، المكتوبة.

في مستهل الندوة الإعلامية، أكد رئيس خلية الاتصال والصحافة بالمديرية العامة للامن الوطني، عميد أول للشرطة، السيد أعمر لعروم، أن هذا اللقاء يعد بمثابة سانحة دأبت عليها المديرية العامة للامن الوطني، لاطلاع الرأي العام على حصيلة 2019 الخاصة بالعمل الميداني وجهود مختلف المصالح العماياتية والميدانية، لتأمين الأشخاص والسهر على حماية الممتلكات والتصدي لمختلف أشكال الجريمة.

بالمناسبة، قدم مدير شرطة الحدود، مراقب الشرطة، السيد سيفي محمد النوي، عرضا شاملا حول مهام وتنظيم مديرية شرطة الحدود، ليعرج بعدها للحديث عن الحصيلة الخاصة بالسنة المنصرمة ، فيما يخص نشاطات مصالح الشرطة عبر النقاط الحدودية البرية، البحرية والجوية، حيث أكد ذات المسؤول انه تم تسجيل ومراقبة عبور 16.755.660 مسافرا خلال سنة 2019 عبر مختلف المطارات والموانئ والمراكز الحدودية، ومراقبة 2.426.335 مركبة.

أما بخصوص حصيلة سنة 2019 المتعلقة بالتصدي للجريمة بمختلف أشكالها على مستوى المراكز الحدودية، أوضح ذات المسؤول أن المصالح الخارجية لشرطة الحدود عالجت 21.303 قضية، مع توقيف 21956 شخصا، مشتبه فيه التورط في قضايا، منها التزوير واستعمال المزور بـ573 قضية، السرقات 276 قضية، الاتجار غير الشرعي بالمخدرات بـ54 قضية والاتجار غير الشرعي بالمركبات بـ17 قضية، مضيفا ان قيمة المحجوزات المتعلقة باخر عملية قدرت بـ31  مليار سنتيم.

واستعرض جملة الإجراءات التسهيلة المتخذة من طرف مصالح شرطة الحدود لفائدة المسافرين والوافدين عبر النقاط الحدودية، باستعمال وسائل ومعدات حديثة.

من جهته، استعرض مدير الوحدات الجوية للأمن الوطني، عميد أول للشرطة يحياوي عبد المجيد حصيلة النشاطات الميدانية والطلعلات الجوية لسنة 2019، مؤكدا أن مديرية الوحدات الجوية للامن الوطني تعد بمثابة دعم جوي للمصالح العملياتية في الميدان، خاصة ما تعلق بالأمن المروري والسهر على الانسيابية المرورية والتغطية الامنية لمختلف التظاهرات الثقافية والرياضية والمناسبات المهمة، حيث تم تسجيل 1531 طلعة جوية، ما يعادل حجما ساعيا قدرة 2177سا و10د.

كما أضاف أيضا أن مصالحه رصدت من الجو، خلال السنة الماضية، عدة مخالفات مرورية عن طريق كاميرات الحوامات، حيث تم رصد 260 مخالفة مرورية والمتمثلة في سير بالمركبات على خط الترامواي بالجزائر العاصمة، بالإضافة إلى عرض عدد من الفيديوهات المرتبطة بعدة تصرفات ماسة بالأمن العمومي التي تم رصدها من قبل حوامات الأمن الوطني وإرسالها إلى المصالح العملياتية في الميدان.  

خلال تدخلاتهم ممثلو وسائل الإعلام ثمنوا الجهود المبذولة من قبل مصالح الشرطة في تامين المواطنين والممتلكات والسهر على سلامتهم.