القولون توقف تمامًا.. "الكيتو دايت" يهدد حياة فتاة
تاريخ النشر : 2020-01-20
القولون توقف تمامًا.. "الكيتو دايت" يهدد حياة فتاة
كلايري ريتشموند


في سن 15 عامًا، فوجئت فتاة أمريكية تُدعى كلايري ريتشموند بإصابتها بنوبة غير واضحة، حيث شعرت بضعف في العضلات، وأرق، وألم في المعدة، وارتباك وقلق.

وتطورت الأعراض بمرور الوقت، وصارت مزعجة بشكل أكبر عند بلوغها سن 20 عامًا، ومن ثم قررت السفر حول العالم، وزارت أكثر من 20 طبيبًا في 5 ولايات مختلفة، وأجرت كل فحوصات الدم والاختبارات، لكن جاءت النتائج طبيعية، حتى إنها أجرت اختبارين للتأكد من إصابتها بحساسية الطعام من عدمه، وكانت النتيجة طبيعية أيضًا، وفقًا لما نقلت مجلة الكونستلو عن"Prevention".

وخلال هذه السنوات، قابلت الفتاة العشرينية عددًا من أطباء التغذية والحميات الغذائية، وتعلمت الكثير عن كيفية اختيار طعام صحي وتناول المكملات الغذائية، لكن لم ينجح أحدهم في القضاء على ألم البطن لديها.

واتبعت ريتشموند العديد من الحميات الغذائية، حتى قررت اتباع حمية الكيتو دايت لعدة أسباب، منها حرق الدهون أكثر من السكريات، والتخلص من ألم البطن والإمساك، والتوقف عن تناول السكريات ومنتجات الألبان والحبوب، حيث تعتقد أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة يفعلون ذلك.

وقالت ريتشموند: "لم أتوقع لحظة أن القولون سيتوقف تمامًا بعد 6 أشهر من اتباعي الكيتو دايت، وأنني سأقيم في المستشفى 27 يومًا على مدار 5 أشهر".



وتبين إصابة الفتاة بحالة جينية تؤثر على أقل من 3000 أمريكي، وتسمى "البورفيريا الحادة المتقطعة"، وذكر الأطباء أن تناول الكربوهيدرات يساهم في التحكم بأعراض تلك الحالة من خلال مساعدة الكبد على إنتاج ما يعرف باسم "الهيم"، ونصحوها بتناول رقائق البطاطس عند الشعور بأي من العلامات، ويعد ذلك السبب وراء ما سببه الكيتو دايت من مشكلات صحية لها. والآن، ابتعدت ريتشموند عن التركيز على تناول أطعمة معينة دون الأخرى، بل وصارت تتجنب المواقف التي تحفز الضغط العصبي لديها، وتنظم نومها، وتتحكم قدر الإمكان في الهرمونات لديها، وتحرص على الجري أكثر من 10 ميل أسبوعيًا، مع تناول العلاج المخصص لها.

ونصحت ريتشموند: "من أكثر الأشياء المثيرة التي تعلمتها خلال رحلتي، أن أكثر أنظمة الدايت انتشارًا ورواجًا ليس دائمًا الأفضل للصحة"، مؤكدة أنها تتناول كل شيء في نظامها الغذائي، ولكن بشكل معتدل.