تونس ترفض "دعوة ألمانيا المتأخرة" لمؤتمر برلين حول ليبيا
تاريخ النشر : 2020-01-18
تونس ترفض "دعوة ألمانيا المتأخرة" لمؤتمر برلين حول ليبيا
صور تعبيرية


رام الله - دنيا الوطن
أعلنت وزارة الخارجية التونسية، أنها رفضت حضور مؤتمر برلين حول ليبيا، موضحة أن الرفض، جاء بسبب الدعوة المتأخرة التي وجهتها ألمانيا لتونس أمس الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان عنها نقلته (رويترز): "بالنظر إلى ورود الدعوة بصفة متأخرة، وعدم مشاركة تونس في المسار التحضيري للمؤتمر، الذي انطلق منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، رغم إصرارها على أن تكون في مقدمة الدول المشاركة في أي جهد دولي، يراعي مصالحها ومصالح الشعب الليبي الشقيق، فإنّه يتعذّر عليها المشاركة في هذا المؤتمر".

وأضافت، أن تونس التزمت بعدم التدخل في الشؤون الداخلية والوقوف على نفس المسافة من كافة الفرقاء الليبيين، ودعت إلى ضرورة إيجاد حلّ سياسي، نابع من الإرادة الحرة لليبيين أنفسهم بعيداً عن التدخلات الخارجية، التي أضرت بالشعب الليبي منذ 2015، وذلك بالرغم من أن تونس من أكثر الدول تضرراً من تأزم الأوضاع في ليبيا.

وتعقد ألمانيا يوم الأحد مؤتمراً، دعت إليه فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، وخليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي). 

كما دعت إليه عدة بلدان بينما لم تتلق تونس جارة ليبيا دعوة، مما أثار غضب ودهشة الدبلوماسية التونسية.

وطالبت حكومة السراج يوم الخميس ألمانيا بدعوة تونس، وقالت إنها عنصر مهم، وطالما لعبت دوراً محورياً، واستضافت الليبيين في أوقات الأزمات، وعقب ذلك تلقى الرئيس التونسي قيس سعيد دعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لحضور المؤتمر.