إحاطة بشأن الأسيرة المصابة إسراء الجعابيص
تاريخ النشر : 2020-01-14
إحاطة بشأن الأسيرة المصابة إسراء الجعابيص
الأسيرة إسراء الجعابيص


رام الله - دنيا الوطن
أرسل مركز حماية لحقوق الإنسان، لمسؤول الهيئة الدولية للصليب الأحمر، إحاطة بشأن الأسيرة المصابة إسراء الجعابيص المحكومة في سجون الاحتلال 11 عاماً.

وفيما يلي نص الإحاطة:

بداية يهديكم مركز حماية لحقوق الإنسان، أطيب تحياته، ويتمنى لكم دوام الصحة والعافية..

 إدراكاً منا لحرصكم والتزامكم بمبادئ القانون الدولي الإنساني، ومساهمتكم الفاعلة في محاولة الوصول لأعلى مستوى في تطبيق إتفاقيات جنيف الرابعة وملاحقاتها، وعملكم الدؤوب من أجل إنصاف الضحايا، الذين يفتقدون لتلك الضمانات التي كفلتها لهم القوانين والمواثيق الدولية والتي تشكل أساس للقانون الدولي الإنساني في زمن النزاعات.

السيد المحترم:

 نحيطكم علماً بأن الأسيرة اسراء الجعابيص والبالغة (38 عاماً) والتي تم اعتقالها من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتاريخ 11 أكتوبر من عام 2005م أثناء طريقها لبيتها الجديد في مدينة القدس، حيث تم ايقافها من قبل جنود الاحتلال الذين أطلقو النار على سيارتها مما أدى الى انفجار أنبوبة غاز كانت بسيارتها، ونشوب حريق في السيارة وأصابتها بحروق من الدرجة الاولى والثانية والثالثة في مناطق مختلفة من جسدها، وفقدانها 8 من أصابع يديها، اضافة الى اصابتها بتشوهات في الوجه والظهر، وبرغم من ذلك فقد حكمت عليها محاكم سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالسجن مدة 11 عاماً.

 السيد المحترم:

صحة الاسيرة اسراء الجعابيص تتدهور بشكل خطير للغاية، لعدم مراعاة وضعها الصحي الحرج، والاهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات الاحتلال الذي ادى لفقدها القدرة على الطعام، وعدم قدرتها على تحمل الألام الحروق المبرحة في جسدها.

السيد المحترم:

إن سياسة الاحتلال الاسرائيلي في الإهمال الطبي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين؛ تشكل اعتداء على حقوقهم التي كفلها لهم القانون الدولي الإنساني، والاتفاقيات الدولية منها اتفاقية جنيف الرابعة في المادة (76،85،91،92) وفي المادة(30) من اتفاقية جنيف الثالثة.

وعليه فإننا نأمل من سيادتكم التحرك السريع للافراج عن الاسيرة اسراء الجعابيص قبل فوات الاوان لاسيما وأن صحتها تتدهور بشكل مستمر، كما نطالبتكم بتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على وضعها الصحي، وانتهاكات إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية لحقوق الاسرى المكفولة لهم بموجب أحكام القانون الدولي والشرعة الدولية والزامها بوقف سياسية الاهمال الطبي .