بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة بفيينا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين
تاريخ النشر : 2019-12-07
بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة بفيينا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين


رام الله - دنيا الوطن
قامت بعثة دولة فلسطين المراقبة الدائمة في فيينا بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة في فيينا واللجنة الدولية المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بعقد الاجتماع السنوي الخاص لذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقد حضر الاجتماع حشد كبير من سعادة السفراء وممثلين الدول الأعضاء و المسؤولين من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وممثلين عن المجتمع المدني واعلاميين.

حيث قام السفير صلاح عبد الشافي المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا بإلقاء كلمة نيابة عن فخامة الرئيس محمود عباس بهذه المناسبة الذي طالب فيها المجتمع الدولي بوضع حد للاحتلال الإسرائيلي وممارسته في الأراضي الفلسطينية من خلال اتخاذ تدابير عملية تحمي الشعب الفلسطيني وتمكنه من ممارسة حقه في تقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله على أرضه المحتلة وعاصمتها القدس الشرقي.

ودعا الدول التي تؤمن بحل الدولتين أن تعترف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وقد ترأس الاجتماع سعادة سفيرة أفغانستان السيدة خوجيستا فانا ابراهيمخل نيابة عن اللجنة الدولية للأمم المتحدة وتلى نائب المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في فيينا رسالة الأمين العام بهذه المناسبة.

ومن ثم تحدث ممثل الدولة المضيقة جمهورية النمسا سعادة السفير السيد توماس نادر ، رئيس إدارة الشرق الأوسط في وزارة الشؤون الخارجية النمساوية ، وتلى ذلك  كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية التي ألقاها بالنيابة عنه سعادة السفير محمد سمير قوبعة سفير جامعة الدول العربية لدى النمسا، ونيابة عن مجلس السفراء العرب قام السفير عمرو عمر يوسف سفير جمهورية مصر العربية لدى النمسا بإلقاء كلمتهم بهذه المناسبة وبالنيابة عن مجموعة عدم الانحياز ادلي كلمتها ممثل البعثة الدائمة لأذربيجان لدى الأمم المتحدة في فيينا السيد روشان سفاروف.

وألقى الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن آل سعود كلمة المملكة العربية السعودية بهذه المناسبة ومن ثم توالت الكلمات من سعادة السفراء من كل من الصين والأردن وتونس وسلطنة عمان ومصر وسيريلانكا ودولة قطر وجنوب افريقيا وتركيا والمملكة المغربية وماليزيا وتشيلي والجمهورية اللبنانية ومالطا والعراق وناميبيا واليمن والبيرو وبنجلاديش وانغولا والجزائر والكويت وروسيا وباكستان وسوريا وإيران واندونسيا.

وعقب هذه الجلسة الرسمية فاعلية ثقافية نظمتها بعثة دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في فيينا حيث قدمت فرقة ابداع من مخيم الدهيشة عرضا حماسيا للدبكة الفلسطينية عبروا فيه عن الموروث الثقافي الفلسطيني الجميل والعريق وتفاعل معه الحاضرين من موظفين دوليين ومن الجالية الفلسطينية والعربية.