نصائح قيّمة للرجال حول كيفية الاهتمام بأسنانهم ولثّتهم ب
تاريخ النشر : 2019-11-22
نصائح قيّمة للرجال حول كيفية الاهتمام بأسنانهم ولثّتهم ب


يُعتبر الرجال أقوى جسدياً من النساء، ولكن عندما يتعلّق الأمر برعاية أنفسهم والاهتمام بصحتهم نراهم مهملين، أحياناً.تقدم  الدكتورة غدير عطعوط، أخصائية علاج أمراض اللثة وزراعة الأسنان في مراكز الدكتور نيقولا وآسب، نصائح مهمة حول كيفية الاهتمام بأسنان الرجال ولثّتهم في شهر نوفمبر الذي يشهد ما يُعرف بحركة "موفمبر" الرجالية.

في بادئ الأمر، علينا أن نفهم طبيعة التحديات التي تتعرّض لها أسناننا، وأهمّها التكلّس أو ما يُعرف بـ "البلاك"، وهو طبقة رقيقة تلتصق بسطح السن، وتُعتبر السبب الأساس لالتهابات اللثّة وتسوّس الأسنان لدى الرجال. ولقد

أظهرت أبحاثٌ علمية حديثة أنّ معدّل التهاب اللثّة لدى الرجال يشكّل 60٪، أي أعلى منه لدى النساء (40٪)، لذلك يحتاج الرجال إلى العناية بصحة الفم تجنّباً لالتهابات اللثّة.

وتتضمّن النصائح للرجال للعناية بأسنانهم:

×      تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم.حتى ولو بعد يوم عمل طويل أصابك بالتعب، يجب ألا تهمل تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل النوم،لأنّ ذلك يخلّص فمك من جميع بقايا الأطعمة التي تكون قد تغلغلت بين الأسنان خلال النهار، وبالتالي يمنع تراكم "البلاك".

×     استخدموا خيط تنظيف الأسنان يومياً، فالتنظيف الصحيح مسألة مهمة، لأنّه يمكن للطعام أن يعلق بزوايا الأسنان. ويتميّز خيط تنظيف الأسنان بقدرته على الوصول إلى أماكن لا تصلها الفرشاة، وبذلك تضمنون تنظيف أسنانكم بالشكل الصحيح.

×     عليكم بزيارة عيادة طبيب الأسنان دورياً، ليتحقق اختصاصي اللثّة من سلامتها. فحتى مع العناية اليومية بالفم، يمكن له أن يتعرّض لمشاكل صحية لأسبابٍ مختلفة. احرصوا على القيام بفحصٍ منتظم لأسنانكم من قِبل اختصاصي للكشف مبكراً عن أيّ مشكلة، وتأمين العلاجات اللازمة لها.

×     الامتناع عن التدخين بكل صوره لأنّه مضرّ باللثّة والأسنان معاً، إذ يضعف اللثّة ويصيب الأسنان بتصبغات سوداء، كما يفتح المجال لكل أنواع البكتيريا الضارة بأن تصيب الفم.

×     الحرص على تناول أطعمة صحية غنية بالألياف والفيتامينات، والإكثار من شرب الماء، فالجسم الصحي يعني فماً صحياً. اعتماد نظامٍ غذائيّ سليم ومناسب لك سيساعدك في محاربة الأمراض، وبالتالي الحفاظ على صحتك وعلى صحة فمك وأسنانك.