ملتقى سواعد شباب الغد يناقش فيلم هيك القانون
تاريخ النشر : 2019-11-22
ملتقى سواعد شباب الغد يناقش فيلم هيك القانون


رام الله - دنيا الوطن
ناقشت الاعلامية زينات المسالمة فيلم هيك القانون احد اهم افلام مجموعة قضايا العنف ضد المراة والتي انتجتها مؤسسة شاشات لسينما المراة .

عرض الفلم بعض حول بعض جوانب قانون الأحوال الشخصية وخاصة المتعلقة بالمرأة الفلسطينية والتي تطرق لها فيلم هيك القانون.جسد الفيلم معاناة المرأة من خلال تجربة خلود الفقيه كأول قاضية شرعية في فلسطين والتي ترى في قانون الأحوال الشخصية عائق لها في عملها حيث أنها أصبحت أكثر قربا وتلمسا لمعاناة النساء في المحاكم ومن القانون، لكنها مجبرة على الالتزام به، بينما النساء في المحاكم فقدن الثقة بهذا القانون ويرفضنه وينظرن إليه على أنه غير منصف لهن بأي شكل من الأشكال ,قانون متقادم… قانون يفوقنا عمراً... قانون غير منصف للمرأة ومجحف بحقها... قانون يجب أن يعدل حتى يلبي متطلبات العصر.فيلم هيك القانون فيلم وثائقي قصير من اخراج فاديا صلاح الدين.

 ويأتي هذا الفيلم ضمن سلسلة أفلام قصيرة لمخرجات فلسطينيات من خلال مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات غزة" وجمعية "عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المراة العالمي.