لجان العمل الصحي تنهي ورشة تدريبية حول متطلبات النفاذ للحق في الصحة
تاريخ النشر : 2019-11-21
لجان العمل الصحي تنهي ورشة تدريبية حول متطلبات النفاذ للحق في الصحة


رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة لجان العمل الصحي بدعم وتعاون من مؤسسة روزا لكسمبورغ، ورشة تدريبية حول متطلبات النفاذ للحق في الصحة بمفهومه الشمولي الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والقانوني، وقيود المساعدات الدولية وتأثيراتها على الوصول العادل للحق في الصحة.

وشارك في الورشة التي إستمرت 4 أيام متتالية، 18مشاركاً ومشاركة من منظمات المجتمع المدني العاملة في القطاع الصحي والتنموي وحقوق الإنسان، والمؤسسات العاملة في قطاع الأشخاص ذوي الإعاقة. 

وقد شارك في عقد التدريب جوزيف شكلا  من الولايات المتحدة الأمريكية والمنسق الدولي لتحالف الموئل، حيث تناولت الورشة منطلقات الحق في الصحة وفق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان، ومناقشة وتحليل المضامين المعيارية للحق في الصحة، بالتركيز على التوصيات الختامية للجان المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان.

وكان الدكتور عزيز غالي رئيس مجلس إدارة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وعبر تقنية السكايب، قدم محاضرة حول القيود الخاصة بالمساعدات الدولية من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي،  وتأثيراتها على إعمال الحق في الصحة في المنطقة العربية.

فيما قدمت شذى عودة المدير العام لمؤسسة لجان العمل الصحي، عرضاً حول تجربة منظمات المجتمع المدني في التأثير في السياسات الحكومية لجهة توطين الخدمة الصحية في فلسطين على أساس تكامل العمل بين القطاعات المزودة للخدمات الصحية، أما  الدكتور إيهاب شكري، مدير عام الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم فقدم ملخصاً حول دراسة أعدها لصالح لجان العمل الصحي حول الخصخصة في القطاع الصحي وتأثيراتها على الوصول العادل للصحة بما في ذلك  مؤشرات الخصخصة في القطاع الصحي، وعوامل الخطر في التحويل الجزئي أو الكلي للخدمات الصحية للقطاع الخاص.