القائمة المشتركة: لن ندعم حكومة يتواجد بها ليبرمان
تاريخ النشر : 2019-11-18
القائمة المشتركة: لن ندعم حكومة يتواجد بها ليبرمان
بيني غانتس وأفيغدور ليبرمان


رام الله - دنيا الوطن
قال عضو (القائمة العربية المشتركة) في إسرائيل، يوسف جبارين: إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يبالغ في طرح الأمور، بما يتعلق بتحالف بين (القائمة المشتركة) و(أزرق- أبيض).

وأشار في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية: إلى أن نتنياهو، يحاول بشكل تحريضي، سد الطريق أمام أي إمكانية للتفاوض بشأن الحكومة المقبلة.

وتابع: "نحن لا نتحدث عن أن نكون جزءاً من حكومة، هذا لم يحدث في الماضي، ولن يحدث الآن، لا نستطيع أن نكون جزءاً من حكومة تواصل الاحتلال والعنصرية".

وشدّد على أن الذي يتحدث عنه نتنياهو، هو إمكانية أن يضمن غانتس، أن يكون رئيساً للحكومة مكانه، من خلال ما يسمى دعم خارجي مع (القائمة المشتركة)، يهدف إلى إسقاط نتنياهو.

وقال جبارين: إن هذا السيناريو غير مطروح بشكل جدّي، موجود بشكل نظري أكثر، مشيراً إلى أنه في كل وقت هناك تواصل بين (القائمة المشتركة) و(أزرق- أبيض) بحكم التواجد في (كنيست)، ولا توجد مفاوضات جدية، وهذا التواصل طبيعي من خلال عملنا في (كنيست)، ولا يوجد اقتراح جدي لـ (أزرق- أبيض).

وفيما يتعلق بإمكانية أن يتفق غانتس مع ليبرمان لتشكيل حكومة، قال جبارين: إن الإمكانية واردة تحديداً إذا ما نجح غانتس بالحصول على دعم مجموعة أخرى مما يسمى (جسم 55) الذي شكله نتنياهو، خاصة من الأحزاب المتدينة والحريديم.

وشدد النائب في (القائمة العربية المشتركة)، على إنه إذا كان الحديث عن تواجد ليبرمان في هذه الحكومة، لا نرى إمكانية دعمها.

وقال: خلال 48 ساعة المقبلة، يتم التركيز على حكومة وحدة وطنية، أو من الممكن أن يتفق نتنياهو وليبرمان من جديد.

وتابع: بعد يوم الأربعاء، هناك فترة ثلاثة أسابيع، يستطيع 61 عضواً من أعضاء (كنيست) أن يتفقوا على رئيس حكومة، ونتوقع أن ندخل هذه الفترة، ولن تكون 48 ساعة القادمة، كافية لتشكيل حكومة.