الأسير أبو دياك يصارع الموت ومناشدات لإطلاق سراحه
تاريخ النشر : 2019-11-16
الأسير أبو دياك يصارع الموت ومناشدات لإطلاق سراحه
الأسير سامي أبو دياك


رام الله - دنيا الوطن
شهد الوضع الصحي للأسير المريض سامي عاهد أبو دياك (36عاماً) من سكان بلدة سيلة الظهر، في مدينة جنين، تدهورا خطيراً؛ نتيجة استمرار الإهمال الطبي، واستهتار الاحتلال بحياته، حيث يتواجد في مستشفى سجن الرملة.

وذكرت مصادر تعنى بالأسرى، أن الأسير أبو دياك معتقل منذ تاريخ 17/7/2002، وقد أصدرت محاكم الاحتلال بحقه حكماً بالسجن المؤبد ثلاث مرات، إضافة إلى 30 عاماً، وحين اعتقاله لم يكن يعاني من أي أمراض، لكن ونتيجة الإهمال الطبي الذي يمارسه الاحتلال بحقه منذ سنوات، أصيب بمرض السرطان في الأمعاء في مراحله المتقدمة، ومنذ ذلك الوقت يتراجع وضعه الصحي بشكل مستمر، نتيجة عدم تقديم علاج حقيقي له، ومؤخراً طرأ تراجعا جديدا على وضعه الصحي في مستشفى الرملة.

وأوضحت المصادر، بأن الأسير أبو دياك تعرض خلال سنوات اعتقاله إلى سياسة قتل ممنهجة؛ بتركه فريسة للأمراض الخطيرة تفتك في جسده، وفي العام 2015 أي بعد 13 عاماً على اعتقاله أجريت له عملية إزالة أورام في الأمعاء في مستشفى سوروكا الإسرائيلي، وتم قص 80 سم من الأمعاء الغليظة.

مناشدات عاجلة

بدورها، أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية نداءً عاجلاً للمجتمع الدولي وجميع المنظمات الدولية الصحية والإنسانية، للتدخل الفوري للإفراج عن الأسير المريض سامي أبو دياك، وكسر الصمت أمام جريمة قتل ترتكب بشكل بطيء بحقه.

وأضافت الوزارة في بيان أُرسل لجميع المنظمات الدولية الصحية والإنسانية والمجتمع الدولي، مساء أمس الجمعة، أن الأسير سامي أبو دياك يصارع الموت وحيداً داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، فيما ترفض دولة الاحتلال الإفراج عنه وتحقيق أمنيته برؤية واحتضان والدته وأهله.

وأوضحت الوزارة، أن إبقاء الأسير أبو دياك داخل السجون وقد أنهكه مرض السرطان، دليل على أن إسرائيل تمارس التعذيب والإرهاب بحق أسرانا وأبناء شعبنا حتى في لحظاتهم الأخيرة، مؤكدة أنه إذا تمت المقارنة بين ما نص عليه القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة وحال الأسرى الفلسطينيين في السجون وبالأخص الأسرى المرضى فسوف نكتشف أن جرائم بشعة ترتكب بحقهم.

وأشارت إلى أن الحالة الصحية للأسير أبو دياك حرجة، مضيفة أنها طالبت مراراً وتكراراً بالسماح لفريق طبي فلسطيني بالكشف عن حالة الأسير والأسرى المرضى الآخرين، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت جميع هذه الطلبات.

وتابعت، أن الأسير أبو دياك (37 عامًا) مصاب بالسرطان منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وهو مصاب أيضا بالفشل الكلوي والرئوي، وكان خضع لثلاث عمليات جراحية، حسب تقارير نادي الأسير.