شؤون المرأة تطلق المرصد الوطني الإلكتروني
تاريخ النشر : 2019-11-12
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت وزارة شؤون المرأة، اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله "المرصد الوطني الإلكتروني للعنف المبني على النوع الاجتماعي"، بالتعاون مع مكتب التعاون الايطالي، والمعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة.

وقالت وزيرة شؤون المرأة، آمال حمد: يوثق المرصد الوطني الالكتروني للعنف المبني على النوع الاجتماعي، حالات العنف ضد المرأة والتي يتم استقبالها ورصدها من مجموعة مؤسسات وطنية وحكومية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال العنف ضد المرأة، ويشكل اطلاق المرصد قصة نجاح حقيقية على صعيد العمل الجماعي والوطني ما بين كافة المؤسسات.

وتابعت: يأتي تطوير المرصد في سياق توجهنا نحو الايمان بتطوير الأدلة والمعلومات عن ظاهرة العنف ضد المرأة بشكل دوري ومستمر، من أجل القضاء على هذه الظاهرة بما يتوافق مع قيم  العدالة وحقوق الانسان، ويوفر المرصد الرقم الوطني لحالات العنف ضد المرأة، وسيتم ترجمته وتحليله في اطار الخطط والبرامج، وسيعمل على تزويد صناع القرار بالمعلومات اللازمة لاتخاذ القرار وصياغة الخطط بطرق صحيحة.

وأكدت حمد سرية المعلومات وخصوصية الحالات، ولن يتم نشر أي معلومة تخص المسؤولية، وتم اتخاذ اجراءات مشددة على هذا الصعيد لحفظ وصون كل حالة مهما كان العنف المرتكب ضد أي حالة.

بدورها، بينت مديرة المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة رند سلمان، اطلاق المرصد يشكل فرصة حقيقية لقراءة موضوعية وصادقة لواقع العنف المبني على النوع الاجتماعي الفلسطيني بما يشكل أهمية قصوى للحفاظ على سلامة المجتمع وأمنه.

وشددت على أن هذا الانجاز يمثل تعاونا كاملا وشراكة وطنية بين مقدمي الخدمات للنهوض بواقع المرأة الفلسطينية وصون حقوقها والمحافظة على قيم الانسانية الحضارية.

وأوضحت سلمان، أن العنف ضد المرأة مشكلة مثيرة للقلق، يشهد كل عام وفاة أكثر من مليون واربعمئة نسمة في جميع انحاء العالم بسبب العنف، غالبية الضحايا على الصعيد العالمي من النساء، ويشكل العنف عبئا فادحا على الاقتصاد الوطني اذ يكلف البلدان كل عام المليارات من الدولارات التي تصرف لأغراض الرعاية الصحية.