الوزير غنيم يلتقي مسؤول حسن الجوار في المفوضية الأوروبية
تاريخ النشر : 2019-11-07
الوزير غنيم يلتقي مسؤول حسن الجوار في المفوضية الأوروبية


رام الله - دنيا الوطن
التقى رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم في مكتبه اليوم السيد مايكل
ميلر مسؤول وحدة الإدارة العامة لحسن الجوار في المفوضية الاوروبية بهدف بحث الخطوات المستقبلية المطلوبة من كافة الاطراف للمضي قدما في المشاريع الاستراتيجية التي يتم الحديث عنها وعلى رأسها برنامج محطة التحلية المركزية والاعمال المصاحبة لها وبرنامج اصلاع قطاع المياه.

واطلع غنيم ضيفه على التطورات في برنامج محطة التحلية المركزية، حيث تمكنت سلطة المياه من تأمين ما يقارب 497 مليون يورو الا اننا لا زلنا نتواصل ونتباحث مع الشركاء والداعمين لسد العجز المالي المتبقي والذي يقدر بـ85 مليون
يورو، مشيرا الى ا الى وجود تعهدات من الاتحاد الأوروبي لتغطية هذا الجانب. 

وفي هذا الاطار اكد السيد ميلر على ان التحاد الاوروبي خاطب رسميا بنك التنمية الإسلامي مؤكدا على تغطية هذا العجز.

كما اتفق الطرفان على ضرورة المضي قدما بالخطوات العملية للبدء في تنفيذ محطة التحلية المركزية اسوة بما جاري الان في الاعمال المكملة لمحطة التحلية مثل طرح عطاء الخط الناقل الجنوبي، والبدء بتنفيذ اعمال توسعة شبكات المياه الاضافية في الجنب والوسط. وفي هذا الصدد اتفق الطرفان خلال اللقاء على ضرورة عقد مؤتمر للشركاء الرئيسين في البرنامج للاتفاق على الخطوات اللاحقة والبدء في تحويل المبالغ المطلوبة للبدء في التنفيذ.

كما تطرق اللقاء الى برنامج اصلاح قطاع المياه والخطوات الجديدة التي بدأت سلطة المياه بالعمل بها، وبحث التحديات التي تواجه لاسيما فيما يتعلق بمزودي الخدمة، والحاجة الى تطوير انظمة المراقبة، الى جانب الى جانب التشكيلات الثلاث الخاصة بالاصلاح، قطاع المياه/غزة، التدخلات الطارئة. حيث اكد م. غنيم على ان سلطة المياه قد قامت بتجهيز كافة الخطط المتعلقة بتنفيذ برامج الاصلاح لانتقال الى مرحلة التطبيق على الارض وهذا يتطلب توفير التمويل اللازم من قبل الجهات المانحة وتحديدا للخطط المتعلقة بتطوير مزودي الخدمات.