قسم القانون بالكلية العصرية الجامعية يستقبل مدير عام ديوان الرقابة المالية والإدارية
تاريخ النشر : 2019-11-03
قسم القانون بالكلية العصرية الجامعية يستقبل مدير عام ديوان الرقابة المالية والإدارية


رام الله - دنيا الوطن
في إطار الأنشطة اللامنهجية أقام قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية، محاضرة بعنوان: (صلاحيات ومهام ديوان الرقابة المالية والإدارية) ألقاها المستشار جفال جفال مدير عام ديوان الرقابة المالية والإدارية، وشارك فيها الأستاذ يوسف حنتش رئيس وحدة التخطيط والتدريب في الديوان ضمن مساق القضاء الإداري للمحاضر فواز أبو زر، في قاعة المحكمة الصورية في مبنى المحامي د.حسين الشيوخي.

وفي بداية المحاضرة رحب رئيس قسم القانون الأستاذ سليمان دغلس بممثلي الديوان مؤكداً أن هذه الأنشطة تأتي في سياق التواصل المستمر مع المؤسسات العامة وفي إطار الأنشطة العلمية اللامنهجية التي تنفذها الكلية.

وتناول الأستاذ جفال تطور ونشأة الديوان باعتباره الجهاز الأعلى للرقابة في فلسطين كمؤسسة دستورية ينظم عملها القانون الخاص بها، فيما للديوان موازنته الخاصة ضمن الموازنة العامة، إضافة إلى أنه يتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة والأهلية القانونية الكاملة لممارسة المهام والاختصاصات الواردة في قانونه.

وأضاف أن الديوان يهدف إلى ضمان سلامة العمل والاستقرار المالي والإداري في دولة فلسطين بسلطاتها الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، وبيان أوجه الانحراف المالي والإداري كافة بما فيها حالات استغلال الوظيفة العامة والتأكد من أن الأداء العام في فلسطين يتفق مع أحكام القوانين والأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات النافذة في حدودها.

وبيّن أن الديوان يعمل وفق خطة إستراتيجية ترمي إلى خلق ديوان رقابة مستقل حسب متطلبات المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، وبنظام مؤسسي متميز، بغية تقديم خدمة رقابية ذات كفاءة وفاعلية وتحسين علاقة الديوان مع الأطراف ذات العلاقة.