غزة: مختصون يوصون بتوحيد فحص حساسية المضادات الحيوية
تاريخ النشر : 2019-10-22
غزة: مختصون يوصون بتوحيد فحص حساسية المضادات الحيوية
جانب من اللقاء


رام الله - دنيا الوطن
أوصى مختصون باستمرار توفير الفحوصات البيوكيميائية لتشخيص البكتيريا و توفير أقراص المضادات الحيوية الخاصة بالمزارع البكتيرية بما يتوافق مع فحص الحساسية المحدث والمعتمد في وزارة الصحة.

جاء ذلك خلال اليوم العلمى الثالث الذى نظمه مجمع ناصر بخانيونس "لتحسين جودة فحوصات الميكروبيولجى بالمختبر"، بحضور مدير عام الوحدات الفنية المساندة د.أيمن الحلبى وأ.عميد مشتهى مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة وأخصائيي التحاليل الطبية وبمشاركة نخبة من اكاديميي الجامعات والأطباء ذوي العلاقة.

كما أوصى المشاركون، وفق تصريح وصل "دنيا الوطن" بالالتزام باتباع طريقة الفحص الموحدة والمعتمدة من الوزارة لعمل فحص حساسية المضادات الحيوية ومراقبة تطبيقها بشكل كامل من قبل مدراء المختبرات ،واضافة فحوصات متقدمة لضمان التشخيص الدقيق ومنها فحوصات البيولوجيا الجزيئية.

ودعا المشاركون الى ايجاد آلية مناسبة من خلال المدراء الاداريين لضمان وصول عينات المزارع وعينات المختبر بأسرع وقت ممكن من الأقسام الطبية الى المختبرات.

بدوره، أشاد د.محمد زقوت مدير عام مجمع ناصر ،بجهود القائمين على هذا اليوم ،وأداء الكوادر العاملة بدائرة المختبر وعملهم الدؤوب وانجازاتهم المميزة، والذين أثبتوا كفاءتهم من خلال انجاح هذا اليوم .

من جانبها،أكدت أ.صوفيا زعرب مدير دائرة مختبر وبنك دم مجمع ناصر، أن الهدف من تنفيذ اليوم العلمى الثالث هو تحسين الخدمة المقدمة للمرضى في قسم الميكروبيولوجى الذى يعتبر من أهم الأقسام التى تساعد في التشخيص لوصف المضادات الحيوية المناسبة للمريض، بالاضافة الى تكريس الجهود للتقليل من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وقالت إن المختبر هو ركن أساسي من أركان المنظومة الصحية ، كما أن نتائج الفحوصات المخبرية هى حجز الزاوية في التشخيص، وأن أى تشخيص بدون فحوصات مخبرية يكون مجرد توقعات ،الأمر الذى عزا بمجمع ناصر الى إطلاق تلك الأيام العلمية لتطوير و تحسين الخدمة المخبرية المقدمة للمرضى.

مدير المختبرات بوزارة الصحة أ.عميد مشتهى، أكد خلال كلمته على حرص دوائر المختبرات المتعاقبة في وزارته على تطوير وتجويد العمل في أقسام المختبرات كافة وخاصة قسم الميكروبيولوجي لما له من خصوصية التطوير المستمر.

وأشار إلى اعتماد العديد من البروتوكولات والسياسات الخاصة في الميكروبيولوجي خلال الفترة السابقة منها استحداث كتيب Lab sampling hand book والذي يشرح آلية طلب وجمع وحفظ ونقل كافة العينات المخبرية من الأقسام الطبية الى المختبر، بالاضافة الى تطوير بروتوكول التشخيص الموحد لكافة مختبرات الميكروبيولوجي في الوزارة والذي يعتبر كخارطة يتم تتبعها لتشخيص البكتيريا تبعاً للمواد وأنظمة العمل المتوفرة بالوزارة والخطط البديلة في حال عدم توفر أنظمة التشخيص المعتمدة.

ونوه الى أنه تم استحداث دليل الفحوصات الموحد لقسم الميكروبيولوجي (Standard Operating Procedure) SOPs،في عام 2016 والذي يعتبر مرجعاً لاجراء كافة الفحوصات بدءا من تحضير الأوساط الزراعية وتشخيص البكتيريا واجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية وكذلك طرق ضمان الجودة في مختبرات الميكروبيولوجي.

ويضيف أ.مشتهى أنه مع نهاية العام 2017 تم تشكيل لجنة تتكون من دوائر المختبرات والصيدلة ومكافحة العدوى بالمستشفيات من أجل دراسة ظاهرة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وتحديد حجم المشكلة والعمل على ايجاد الحلول المناسبة بالتواصل مع دائرة الأطباء في المستشفيات وذلك لتحديث وتعديل البروتوكولات العلاجية بما يتماشى مع مخرجات الدراسة المستمرة".

وقال أنه في مطلع 2019 و بناءً على مخرجات لجنة دراسة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية فقد قمنا في دائرة المختبرات وبالشراكة مع دائرة مكافحة العدوى بتحديث طريقة إجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية بناءً على توصيات CLSI والتي تحدث سنوياً أنواع المضادات التي توضع على كل نوع من أنواع البكتيريا وذلك للحد من انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والعمل جاري حالياً للتحديث السنوي.

ويشير أ.مشتهى الى إضافة إجراء فحوصات مزارع عينات الأنسجة والعظام وخاصة لمصابي مسيرات العودة في حالات Osteomylitis في مختبر مستشفى د عبد العزيز الرنتيسي التخصصي وبدعم من منظمة أطباء بلا حدود - فرنسا وقد تم تدريب الطواقم من كافة المستشفيات الجراحية وتم البدء بمختبر الرنتيسي كنواة لهذا الغرض على أن يتم اضافة الخدمة للمختبرات في المستشفيات الجراحية لاحقاً .

وثمن أ.مشتهى جهود كافة الزملاء القائمين على هذا الجهد المميز والطواقم العاملة في المختبرات وبنوك الدم ،التى تعمل على مدار الساعة لضمان استمرار تقديم الخدمات المخبرية للمرضى.

يذكر أن اليوم العلمى شمل على جلستين بمعدل خمس محاضرات علمية، تناولت الحديث حول كيفية تجميع عينات الميكروبيولوجى من المرضى بالطريقة العلمية السليمة،و تحسين جودة الطرق التعريفية للبكتيريا ،بالاضافة الى فحص الحساسية للمضادات الحيوية بطرق معيارية ،و ذلك خلال الجلسة الاولى التى تضم ثلاث محاضرات.

أما الجلسة الثانية عرضت محاضرتين علميتين تحدثت الأولى حول ادارة الجودة في مختبر الميكروبيولوجى،و الثانية حول أنماط حساسية البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية داخل مجمع ناصر".

الجلسة الأولى

وتحدث د.علاء المصري المدير الطبى للمجمع، في المحاضرة الأولى من الجلسة الأولى ، حول الآليات الصحيحة في جمع ونقل العينات للفحص الميكروبيولوجي مؤكدا على أن طريقة جمع العينات المختلفة من البلغم والبول والبراز والدم يجب أن تتم بطريقة تمنع تلوثها، بالإضافة إلى نقلها في الوقت المناسب دون تأخير ليتمكن المختبر من زراعتها بطريقة صحيحة.

وتطرق د. المصري الى بعض أنواع المزارع التي لا يجب تنفيذها مثل زراعة طرف القساطر البولية حيث لا تمثل عينة جيدة للتشخيص، مشددا على أهمية سحب عينات المزارع قبل إعطاء المضاد الحيوي إذا كانت حالة المريض تسمح بذلك

فيما تحدثت المحاضرة الثانية التى ألقاها أ.د. ناهض اللحام الأكاديمى فى جامعة الأزهر،حول "تحسين التشخيص المخبري للبكتيريا الممرضة".

أ.د. عبد الرؤوف المناعمة الأكاديمي فى الجامعة الاسلامية، أكد فى المحاضرة الثالثة، أن فحص الحساسية للمضادات الحيوية يعتبر واحدا من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها في تحديد المضادات الحيوية لعلاج البكتيريا الممرضة ومراقبة تطور نشوء مقاومة البكتيريا لهذه المضادات.

وقال إن هذا الفحص يوجد فيه مجموعة من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على دقة الفحوصات وبالتالي على دقة البيانات الصادرة عنها.

الجلسة الثانية

نجلاء صقر اخصائية التحاليل الطبية، تحدثت في المحاضرة الأولى من الجلسة الثانية ، حول ضبط الجودة QC وهو العمود الفقري لمختبرات التحاليل الطبية والضامن الوحيد لقدرة المختبر علي اصدار نتائج دقيقة وصحيحة بصفة مستمرة وبإنشاء برنامج ضمان الجودة ساهم في تقديم خدمات مخبرية عالية الجودة في كافة الأقسام وخاصة مختبر الميكروبيولوجي، مشيرة إلى أنه تم الاعتماد على نظام الجودة يتم عمل الفحص الصحيح بطريقة صحيحة وباستخدام الطرق العلمية الموثوق بنتائجها ابتداءً من جمع العينات الطبية ونقلها بطريقة صحيحة الي مختبر الميكروبيولوجي، مرورا باختيار الفحوصات التشخيصية الصحيحة لضمان نتائج صحيحة بكافة مراحل الفحص بالإضافة الي التأكد من سلامة الأدوات وفعالية المواد المستخدمة في الفحوصات البكتيرية والالتزام بقواعد السلامة وإتباع الطرق الصحيحة لتخلص من النفايات البيولوجية لضمان سلامة المرضي و العاملين والزائرين والبيئة.

وفى المحاضرة الثانية، تطرقت أ. علا أبو شنب أخصائية التحاليل الطبية وعضو لجنة مكافحة العدوى، الى أنماط حساسية البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية داخل مجمع ناصر الطبي خلال فترة سنة ونصف (يناير 2018-يونيو2019) وأسباب زيادة معدلات مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ،والسياسات والإجراءات للحد من انتقال العدوي بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية داخل المجمع.