قلقيلية: المأثور الشعبي الفلسطيني والاجيال الحالية
تاريخ النشر : 2019-10-17
قلقيلية: المأثور الشعبي الفلسطيني والاجيال الحالية


رام الله - دنيا الوطن
وزارة الثقافة ضمن نشاطات الاحتفاء بيوم التراث الفلسطيني ، نفذت–مديرية محافظة قلقيلية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم  - مدرسة السعدية الثانوية للبنين محاضرة تراثية بعنوان تراثنا هويتنا ، بحضور أ. أنور ريان مدير مديرية الثقافة واستضافة الدكتور أحمد جبر عضو هيئة التدريس بكلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة وأ. عقاب شواهنة مدير المدرسة وأ. مروان حجاوي رئيس قسم الفنون والتراث في ثقافة قلقيلية .

افتتح اللقاء أ. شواهنة مرحباً بالضيوف من وزارة الثقافة ، ومبيناً أهمية هذا اللقاء مع الطلبة لما له من دور في تعزيز الثقافة الوطنية ولما له من أثر في توسيع مدارك الطلبة ، وعلى أن التراث الفلسطيني تراثاً غنياً له تاريخ طويل وقديم منذ آلاف السنين .

بدوره تقدم أ. ريان بشكره لمدير مدرسة السعدية أ. عقاب شواهنة على احتضانهم هذه الفعالية المهمة ، حيث ذكر أن هذه الفعالية تأتي في اطار الاحتفاء بيوم التراث الفلسطيني والذي يصادف السابع من تشرين أول من كل عام ، وهي تذكير لأبنائنا الطلبة بالتراث الفلسطيني العريق الذي يحاول المحتل بكل قوته وامكانياته سرقته وادعاء انهم هم التاريخ ، متمنياً للطبة النجاح والتوفيق .

واستهل د. أحمد جبر المحاضرة بقطعة أدبية للكاتب الشهيد غسان كنفاني من روايته عائدون إلى حيفا ، كمدخل لتمسك الفلسطيني بأرضه ووطنه وتراثه ، مبيناً مفهوم المأثور الشعبي والذي يعبرعنه  بالإنجليزية بالفلكلور ، وتقسيماته وعناصره ، كما تحدث عن التراث بتعريفه الشامل ومكوناته ، بلغة سلسة واضحة ، ليدخل بنقاش مع الطلبة حول كل ما يتعلق بالتراث من آليات المحافظة عليه وغيره ، وكذلك الرد على أسئلة الطلبة .

في ختام اللقاء تقدم .أ ريان بشكره للطلبة وادارة المدرسة على حسن الاستقبال والانصات ، كما قدم شكره للدكتور أ. أحمد جبر على مساهمته الرائعة بالتواصل الدائم مع كل ما يتعلق بالحقل الثقافي من شخوص وأنشطة .