انطلاق أعمال لجنة "أردن رقمي" في ملتقى أبوغزاله المعرفي
تاريخ النشر : 2019-10-15
انطلاق أعمال لجنة "أردن رقمي" في ملتقى أبوغزاله المعرفي


رام الله - دنيا الوطن
 أطلق الدكتور طلال أبوغزاله لجنة "نحو أردن رقمي"، إحدى لجان ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.

وتهدف اللجنة التي تضم عددا من الخبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى إيجاد السبل والوسائل لتحويل المجتمع الأردني إلى مجتمع معرفي، وبناء الاقتصاد وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد الدكتور أبوغزاله، خلال ترؤسه للاجتماع التأسيسي للجنة، أهمية أعمالها التي من شأنها إيجاد حلول تقنيّة للمشاكل التي تواجه المجتمع، والتوعية بمفهوم المجتمع المعرفي والرقمي، مشيرا إلى أن المحاور الرئيسية للمجتمع المعرفي تشمل الحكومة الإلكترونية، التعليم الرقمي، البنية التحتية الرقمية، والاقتصاد الرقمي.

وبين أبوغزاله أن نشر المعرفة في المجتمع يتم من خلال تطوير العملية التعليمية في المدارس واستخدام الأسلوب الرقمي وإدخال التكنولوجيا في مختلف الأعمال، مشيرا إلى أن التحول إلى مجتمع معرفي تكون أهم نتائجه حل المشاكل الاقتصادية والحد من العجز في الموازنة ومعالجة الدين العام.

من جانبهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة وضع خطة لعملهم، تساعدهم على تحقيق أهداف اللجنة بإيجاد اجراءات واستراتيجيات ومقترحات وبرامج وقوانين يؤدي تطبيقها إلى التحول لمجتمع معرفي، بالتعاون مع ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي الذي يعد مركزا للأبحاث في السياسات الاقتصادية لصانعي القرار.

وأكد أعضاء اللجنة على أن إيجاد الحلول الجذرية للعديد من المشاكل التي تواجه قطاعات الإنتاج والخدمات في المجتمع كمشاكل المرور، والزراعة، والصحة تتحقق من خلال التحول إلى مجتمع معرفي.

يشار إلى أن الاجتماع التأسيسي للجنة "أردن رقمي" عقد في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، حيث يرأس اللجنة المهندس هشام قطّان الخبير في تقنية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتضم في عضويتها عدد من الخبراء في القطاع وهم الأستاذة ريما موسى دياب، مؤسس ومدير تنفيذي منظمة جلاكسي للتكنولوجيا، والمهندس سامر الشمالية خبير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد عبد الحميد أحمد الرحامنة مدير عام شركة المنصفون للتجارة والاستشارات، والمهندس مالك فتحي العمايرة رئيس مجلس الشعبة الكهربائية في نقابة المهندسين.