قيادي بـ"الشعبية": ننتظر رد فتح على مبادرة المصالحة للشروع بخطواتها العملية
تاريخ النشر : 2019-10-09
قيادي بـ"الشعبية": ننتظر رد فتح على مبادرة المصالحة للشروع بخطواتها العملية
ثمانية فصائل فلسطينية أثناء تقديم مبادرة إنهاء الانقسام لحماس


خاص دنيا الوطن
أكد إياد عوض الله، عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن ورقة الفصائل تم إعدادها وتقديمها لحماس وفتح وتلقينا رداً من حماس، وننتظر الرد من فتح، للشروع بخطوات عملية لإنهاء الانقسام وفق الرؤية.

وقال عوض الله لقناة "دنيا الوطن": "الفصائل تبحث في إطار كل الأزمات التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في ظل المؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية عبر مشاريع مشبوهة. 

وأضاف: "الفصائل بحثت هذا الأمر بشكل جدي، بالإضافة إلى أنه كان ضرورة للذهاب إلى رؤية وطنية في ظل توقف ملف المصالحة الفلسطينية، حيث إن هناك تنكراً للحقوق الفلسطينية، وسياسية أمريكية واضحة منذ نقل السفارة الأمريكية للقدس، فأمام كل هذه المخاطر، كان لابد من حراك جدي لتحريك المصالحة وفق استراتيجية وطنية".

وتابع عوض الله: "الآن نحن نسير بخطوات، ونتأمل بأن ترد حركة فتح بالشكل الإيجابي على المبادرة، ثم نذهب إلى إجراء الانتخابات التي جميعنا متمسك بها، في إطار الانخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، ونغلق الأبواب أمام كل المشاريع المشبوهة".

وأشار عوض الله، إلى أن الجبهة متمسكة بالانتخابات، لافتاً إلى أن الرؤية الوطنية هي مركز إجراء أي انتخابات، لافتاً إلى أن أي حوارات لا يجب أن تجري عبر لجنة الانتخابات المركزية، مشدداً على ضرورة توفير مناخات إيجابية لهذه الانتخابات.

وأوضح أن هناك حاجة إلى الذهاب إلى حكومة وحدة وطنية، تقدم خدماتها للكل الفلسطيني، وتمهد لانتخابات شاملة، معتبراً في الوقت ذاته أن الانتخابات تواجه معيقات مادام الانقسام قائماً، وبالتالي كي لا تكون الانتخابات خطوة لتعزيز الانقسام، يجب أن يسبقها مناخات إيجابية.

وقال: "الرؤية الوطنية أجابت بشكل واضح على الانتخابات، وما هو المطلوب، كما أنه يجب أن تكون الانتخابات شاملة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني".