انطلاق المعرض التفاعلي "حجرلوجيا" لمجسمات ثلاثية الابعاد لاهم معالم القدس
تاريخ النشر : 2019-10-06
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت جمعية برج اللقلق ومؤسسة النيزك معرض التوثيق المعماري التكنولوجي للحفاظ على الموروث الثقافي التاريخي عن البلدة القديمة في القدس والذي يحمل عنوان "حجرلوجيا" وذلك في مركز اسعاد الطفولة – بلدية الخليل في مدينة الخليل بحضور عدد من ممثلي المؤسسات المحلية والحكومية ولجنة الاعمار وعدد من الفنانين الفلسطينيين.

حضر حفل الافتتاح رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة وعضو البلدية سحر القواسمة ورئيس مجلس إدارة النيزك المهندس عارف الحسيني وممثل نقابة المهندسين رمزي القواسمة والمدير التنفيذي لجمعية برج اللقلق المجتمعي منتصر ادكيدك والفنان المقدسي عبد الجليل الرازم.

بدأ السيد منتصر ادكيدك بالترحيب بالحضور والشخصيات والمؤسسات واكد ان المشروع يستهدف الأطفال المحرومين من دخول القدس والتعرف على المعالم المقدسية، وعبر رئيس مجلس إدارة النيزك المهندس عارف الحسيني عن سعادته بالشراكة مع جمعية برج اللقلق لإنجاز هذا العمل الفريد من نوعه في مجال التكنولوجيا وتوظيفها من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي في مدينة القدس.

وخلال كلمته عبر رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة عن امتنانه من هذا العمل الجاد وأوضح أن القدس والخليل في ترابط حتى الازل وسوف نعمل دائما لدعم القدس واستضافتها.

يتكون المعرض من مجسمات ثلاثية الابعاد لمواقع تاريخية وأثرية هي الأشهر داخل البلدة القديمة في القدس تعطي صورة ثلاثية الابعاد بمقاييس هندسية شبه حقيقة لكن مصغرة للمباني نفسها مع روبوت الي يشرح عن كل مجسم وايضا زاوية  لعرض الاعمال التكنولوجية  وزاوية لتقنية 360 VR لتعرف على القدس وزاوية  اخرى لعرض التطبيقات الثقافية والتعليمية التي صممتها جمعية برج اللقلق المجتمعي.

جدير بالذكر ان المعرض من تنفيذ جمعية برج اللقلق المجتمعي وبالشراكة مع مؤسسة النيزك وبإشراف مؤسسة التعاون وبدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

سيتم عرضه عبر معارض تفاعلية خاصة بالمدارس في الضفة الغربية لتعريف الطلاب بالمعالم الدينية والاثرية الأشهر داخل البلدة القديمة من القدس. المعرض نفسه جزء من رسالة وفكرة متكاملة لدمج الماضي بالحاضر وبرؤية المستقبل فالراوي روبوت والمروية هي مجسمات ثلاثية الابعاد لأهم مباني القدس الاثرية ذات الطراز المعماري المتميز في معرض تفاعلي.