صندوق النفقة يعقد ورشات توعوية في كل من الخليل وطولكرم
تاريخ النشر : 2019-08-29
صندوق النفقة يعقد ورشات توعوية في كل من الخليل وطولكرم


رام الله - دنيا الوطن
عقد صندوق النفقة ورشات توعوية في كل من محافظة الخليل ومحافظة طولكرم بالشراكة مع اتحاد لجان المرأة الفلسطينية بعنوان" شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة".

يأتي ذلك في إطار تعزيز دور صندوق النفقة في الوصول للعدالة وحماية الفئات المهمشة، حيث عقد الصندوق يوم الخميس الموافق 29/8/2019 لقاءات توعوية في كل من مخيم الفوار، وفي منطقة يطا بحضور أربعين سيدة في محافظة الخليل، ومخيمي نور شمس وطولكرم بالشراكة مع اتحاد لجان المرأة الفلسطينية بعنوان: " شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة".

هدفت اللقاءات للتعريف باليات عمل الصندوق والخدمات التي يقدمها، وذلك من أجل تعزيز الوصول لحقوق النفقة من خلال دفع قيمة الأحكام المتعذر تنفيذها للفئات المستحقة، وهم النساء والأطفال وكبار السن وغير القادرين على الكسب، وملاحقة الفارين من تنفيذ احكام النفقة وذلك باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاسترداد أموال الصندوق، بالتعاون مع الشرطة، وسلطة النقد والأراضي، ووزارة المواصلات، والخارجية، والمالية.

تناولت محاميات الصندوق موضوعات متعددة منها: معنى النفقة، الفئات التي تستحق النفقة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية الأردني 1976، أنواع النفقات، ماهية المستندات المطلوبة والتي يجب أن تتوفر ليتم تقديمها للاستفادة من خدمات صندوق النفقة. وتخلل الورشة عرض لمعلومات تتعلق بقانون صندوق النفقة، وتم توزيع مواد إعلامية خاصة بالصندوق لتتمكن المشاركات بالورشة من الاستفادة من أي معلومة ذكرت واسترجاعها بكل سهولة وقت حاجتها. وتم التأكيد على أهمية الدور الذي يلعبه الصندوق كمؤسسة عامة في حماية الحقوق.

وفي ختام اللقاءات أبدت المشاركات إعجابهن في الصندوق والفكرة التي يقوم عليها، وشكرن القائمين عليه، حيث أنه حسب تعبيرهن يشكل طوق أمان للفئات التي وجدت نفسها دون معيل لها ولأطفالها بسبب تخلي الأب عن مسؤولياته اتجاههم.